آخر الأخبارأخبار عاجلة

نصائح البيطريين عن شراء لحوم الضأن او الخنزير

 

كتبت : نهاد عادل

في إطار “حمله كن انت الرقيب” اكدت  دكتورة شيرين علي زكي رئيس لحنة الاعلام بنقابة البيطريين  علي دور النقابة في توعية المواطنين قبل شرائهم لمستلزماتهم من اللحوم الحمراء او البيضاء او الاسماك, وقدمت نصائحها للمواطن للمساعدة في التأكد من جودة اللحوم الحمراء خاصة الضأن والخنزير,خاصة في حاله الغش التجاري .

 

وقالت “شيرين “ان  الختم الخاص بالمجازر الحكومية في الضأن لونه احمر وشكله مستطيل اذا كان ضأن صغير السن او مثلث اذا كان ضأن كبير السن , وفي الخنزير الختم لونه أزرق لامع وشكله مستدير , و الجلد في حالة الضأن غير موجود وفي حالة الخنزير موجود.

وأضافت ان  اللحم في حالة الضأن  يتدرج من الأحمر الفاتح الى الطوبي, والدهن يحيط باللحم ومميز برائحة الامونيا وعند سلق اللحم لونه يغمق, اما  في حالة الخنزير  لونه احمر باهت يميل للرمادي ومتخلل بالدهن يعني الدهون داخل وبين انسجة اللحم وعند سلق اللحم يتحول لونه الى الأبيض.

واكدت ان الدهن في حالة الضأن صلب وهش وقابل للتفتت وعند صهر وتسخين الدهن ثم تبريده يكون سطحه مستوي, و في حالة الخنزير الدهن ملمسه طري وزيتي وعند صهره وإعادة تجميده تجد السطح عبارة عن حلقات مستديرة متداخلة تشبه حلقات البصل .

 

وشددت شيرين ان  الكبد والطحال  من اهم الوجبات علي مائدة الشعب المصري لذا وجب بيان الفرق بين كبد الضأن والخنزير  ,ففي حالة الضأن مكون من ثلاثة فصوص أو أجزاء , اما في  حالة الخنزير يتكون من خمس فصوص او أجزاء, والطحال كذلك في الضأن مثلث الشكل وفي الخنزير طويل ورفيع, اما الضلوع (الريش) في الضأن 13 ضلع وفي الخنزير 14 ضلع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق