آخر الأخبارأخبار عاجلةالمقالات

خطوات الحصول علي كارنيه نقابة الصحفيين علي الطريقة الحديثة

 

 

 

كتبت :نهاد عادل

لا تظن عزيزي القارئ أن الصحافة الالكترونية  في مصر مهنة نزيهة , أو مقدسة أو مهنية , فأغلب العاملين بها لا يعرفون الفرق بين حرف الذال والزاء ,  أو  قواعد اللغة العربية , وستجد إن أعضاء النقابة الجدد من أصحاب الخدمات الصحفية الجليلة مثل السائق الخاص لرئيس التحرير , أو الحارس الشخصي لمدير التحرير أو عشيقة أي منهما .

والطريقة المثلي للحصول علي كارنية نقابة الصحفيين في منتهي البساطة, في ست خطوات فقط  الأولي  التعيين بعد ثلاث سنوات من إثبات الولاء , الخطوة الثانية اختيار ملف يهم القارئ لصحفي نشيط  , والخطوة الثالثة ادخل علي لوحة تحكم الموقع وقم بتغير اسم الصحفي وضع اسم أحد الشخصيات الثلاثة السابقة , و الخطوة الرابعة اطبع الأرشيف ,و الخطوة الخامسة اعد كتابة اسم الصحفي النشيط علي الخبر مرة أخرى و لا تنسي أن تدفع مقابل مادي لمدير التحرير حتى يثني عليك في الترشح للجنة تحت التمرين  .

والخطوة السادسة أحد الأصدقاء المقربين  للشخصيات الثلاثة السابقين يعلم بالأمر ويقوم بإبلاغ الصحفي النشيط ,الذي يستشيط غضبا ويقرر الذهاب لمدير التحرير, و تبدا هنا سيمفونية  العزف الراقي والمساومة وهنا يحصل الصحفي النشيط علي وعد بالترشيح للجنة تحت التمرين اللاحقة .

قال لي احد الصحفيين ان الارشيف الصحفي الإلكتروني الخاص بة سرق منه ثلاث مرات , وتم تغير الاسم وحصل بمقتضاه ثلاثة عاملين بالإدارة بمؤسسته الصحفية علي كارنيه نقابة الصحفيين ,رغم عدم أحقيتهم لذلك لأنهم لا يمارسون العمل الصحفي بل مجرد سكرتيرة ومحاسب ومهندس كمبيوتر  .

وجاءت المادة (22)من قانون نقابة الصحفيين محددة واشترطت التفرغ للعمل الصحفى شرط من شروط اكتساب العضوية واستمرارها.

ويعتبر العمل فى الإعلانات، أو الاشتغال بأعمال إدارية أو غير صحفية فى المؤسسة، من الأسباب التى تفقد العضو شرطا من شروط العضوية العاملة, وكذلك العمل بأجر لدى الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بما يؤثر على طبيعة عمل الصحفى وما تستلزمه من موضوعية والتزام بأخلاقيات المهنة وقواعدها، وابتعاد عن إقامة أى تعاملات مع مصادر الأخبار.

كما حددت المادة (13) من قانون نقابة الصحفيين معني الصحفي المحترف والتي يقصد بها أن يكون معيناً

بموجب عقد عمل غير محدد المدة أو قابل للتجديد تلقائيا، وأن يكون مؤمنا عليه بصفته الصحفية فى التأمينات الاجتماعية، وألا يكون عاملاً بجهة أخرى عامة أو خاصة، أو مقيدا عضوا مشتغلا أو ممارساً بنقابة مهنية أخرى وألا يكون مالكا أو مساهما فى ملكية صحيفة أو وكالة أنباء تعمل فى مصر، ويقصد بعبارة “مؤهل دراسى عال” الحصول على شهادة جامعية معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

مادة (17) من قانون نقابة الصحفيين

لمجلس النقابة أن يوقف القيد من الصحيفة، إذا لم تف بالمستحقات المالية للزملاء و للنقابة بانتظام، أو تكرر من القائمين عليها انتهاك علاقات العمل وحقوق الصحفيين المكفولة بالقوانين واللوائح والقرارات ذات الصلة، على أن يصدر المجلس بيان تحذير من الاشتغال بهذه الصحيفة أو التعاقد معها، ويتخذ ضدها الإجراءات القانونية.

مادة (30) من قانون نقابة الصحفيين

تلتزم الصحف بإخطار النقابة بجداول بأسماء المتدربين لديها كل 6 أشهر ويقتصر القيد بجدول تحت التمرين بالنقابة على الأسماء المدرجة بهذه الجداول، وفى حالة مرور عام على إدراج اسم المتدرب بهذه الجداول تلتزم المؤسسات الصحفية بتعيينه.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق