أخبار عاجلة

برعاية وزارة الشباب والرياضة .. “البحوث الافريقية” تعقد اختبارات المتقدمين لبرنامج تنمية الوعي الافريقي لطلاب الجامعات

كتبت_من شادية الحصرى
عقد معهد الدراسات والبحوث الافريقية بجامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ، اليوم الاحد، أولى اختبارات المتقدمين للاشتراك في برنامج تنمية الوعي الافريقي لدى طلاب الجامعات المصرية “نموذج محاكاة الاتحاد الافريقي”، والذي ستنفذه الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية ومكتب الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة ومعهد الدراسات والبحوث الافريقية خلال الفترة من 8 نوفمبر إلى 6 ديسمبر بجامعة القاهرة.
حضر الاختبارت كلا من الدكتورة سماح سيد أحمد، مدرس الاقتصاد بجامعة القاهرة، والمشرف على رابطة التواصل الافريقي، وحسن غزالي، منسق عام مكتب الشباب الافريقي، ومجموعة من المحاضرين في معهد الدراسات والبحوث الافريقية.
أكدت المشرف على رابطة التواصل الافريقي أن البرنامج يهدف تنمية وعي شباب الجامعات بأهمية القارة الافريقية لمصر، مشيرة أن البرنامج سيؤكد على الهوية الافريقية لمصر والمصريين والفخر بها.
كما أكدت أن البرنامج يهدف أيضاً إلى مد جسور التعاون القائم على الاحترام المتبادل بين الشعب المصري وباقي شعوب القارة السمراء.
وفي السياق نفسه، أشارت مدرس الاقتصاد بجامعة القاهرة أنه سيتم خلال البرنامج اجراء نموذج للاتحاد الافريقي ، مبينة أنه سيحتوي على محاضرات اكاديمية حول علاقة مصر بالقارة الافريقية، والتعريف باتفاقيات المياه في حوض النيل وصولاً إلى أزمة سد النهضة.
كما اشارت أن البرنامج سيحتوي على نبذه عن الاتحاد الافريقي ومؤسساته وأهم القضايا، معرفة تعامل الاتحاد الافريقي مع قضايا الارهاب في القارة، بالاضافة إلى الرؤية المستقبلية لاقامة آفاق التعاون والتكامل بين جمهورية مصر العربية وباقي الدول الافريقية.
ومن جهته، أكد حسن غزالي، منسق عام مكتب الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة، أن الوزارة ترعى هذا النموذج الذي من شأنه أن يقوم بدور مهم في التوعية بأهمية القارة الأفريقية داخل الجامعات المصرية، مشيراً أن اختبارات المتقدمين لبرنامج تنمية الوعي الافريقي لطلاب الجامعات بدأت اليوم وتستمر حتي 30 نوفمبر الجاري.
أوضح منسق عام مكتب الشباب الافريقي أن البرنامج سيتم تنفيذه يوم السبت أسبوعيا بواقع خمسة أسابيع خلال الفترة من 8 نوفمبر إلى 6 ديسمبر، بعدد مستفيدين (65) شاب وفتاه من جامعة القاهرة.
كما أوضح “غزالي” أن هذا البرنامج يأتي في إطار تعاون وزارة الشباب والرياضة مع مؤسسات الدولة المصرية الوطنية على تغيير الصورة الذهنية للشباب المصرى تجاه القارة الأفريقية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق