أخبار ثقافيةأخبار عاجلة

بالصور… النمنم يزيح الستار عن تمثال فريد الاطرش بدار الأوبرا

كتب: هاني فاروق

أزاح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الستار عن تمثال فريد الاطرش، بساحة دار الاوبرا المصرية مساء امس، والذي اهدته جمعية محبى فريد الاطرش الي دار الاوبرا المصرية”.

قال وزير الثقافة، ان “فريد الاطرش، هو فنان عربى فى المقام الاول، لكنه عاش مصريا لبنانيا، وقدم انبل واصدق معانى الاغانى الوطنية التى نسمعها حتى الان”.

واضاف” غنى كثيرا لمصر والاحياء الشعبية فقد كان مصريا حتى النخاع بقدر ما كان شامى ولبنانى، واستطاع ان يقدم فنا اصيلا، استمر مع الايام، حتي ان من يشاهد اخر افلامة مع حسين فهمى وميرفت امين يؤكد ان هذا الرجل سبق زمانه وجيله، فقد وضع عينة على الاجيال الجديدة ، ولم يتوقف عند جيل بعينه او اسماء بعينها”.

وتابع” كنا نلاحظ النزعة الانسانية في اغانيه دائما و يوجد عشاق لفريد الاطرق ليس في الدول العربية فقط بل في شمال افريقيا، لانه خرج في زمن لم نسأل فيه عن جنسية او ديانة الفنان، فقط، كنا نسأل عن فنه و ابداعه، وبهذا المعني استمعتنا بفريد الاطرش كما استمتعنا من قبل ب ام كلثوم و عبد الوهاب و عبد الحليم”.

واختتم كلامه قائلا ” احيي هذا المجهود لعشاق فريد الاطرش، الذين عملوا علي صنع هذا التمثال وتقديمه الي دار الاوبرا المصرية، كما اتوجه بالتحية الي النحات الفنان محمد ثابت، و احي دار الأوبرا المصرية لانها تحتضن كل هذه التماثيل، لتؤكد ان النحت هو فننا المصري الاصيل، ولم ولن يمنعه احد عنا لا بالتحريم ولا بالتكفير”.

حضر ازاحة الستار كل من الدكتورة ايناس عبدالدايم، رئيس دار الاوبرا المصرية، والمستشار محمود لطفي من جمعية محبي فريد الاطرش، كما حضر من الاردن الفنان حازم العبد لله.

وقد كرمت الجمعية كلا من وزير الثقافة، ورئيس دار الاوبرا، لحرصهما علي تكريم الفنانيين ، ورعاية الفن المصري والعربي.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق