آخر الأخبارأخبار عاجلة

«اليماني»: 7إتفاقيات شراكة صينية لإنتاج الكهرباء بإستخدام الفحم

كتبت- نورا طاهر:

قال الدكتور محمد اليماني، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء ” إن الوزارة ستوقع 7 اتفاقيات شراكة مع الصين في مجال الطاقة المتجددة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بكين، موضحا أن الصين أثبتت كفاءتها وخبراتها في مجال الفحم والطاقة المتجددة.”

وأضاف “اليماني”في تصريح خاص لـشبكة “زوووم” نيوز، أن هناك عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين فى مختلف مجالات الكهرباء، مشيرًا إلي فتح قنوات تعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وعدد من شركات القطاع الخاص الصيني فى مجال انتاج الكهرباء بإستخدام الفحم.

وأوضح أن ذلك إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الصينية فى مجال محطات انتاج الكهرباء بنظام الدورة المركبة، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم أخرى ثلاثية بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة مع شركات صينية فى مجالات فى نفس المجال.

كما أشار “المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء” إلى مجالات أخري تتمثل فى إعادة تأهيل محطات التوليد القائمة، فضلا عن محطات انتاج الكهرباء باستخدام طاقتى الشمس والرياح، مؤكدًا أن الفترة القادمة ستشهد انطلاقة قوية في مجال الطاقة.

وكشف عن تطوير قطاع الكهرباء المصرى وذلك بتوقيع ثلاث اتفاقيات فى مجالات تحديت الشبكة الكهربائية القومية، وإنشاء الشبكات الذكية، و تطوير شبكات نقل الكهرباء، بالإضافة إلي إستثمار مجال الطاقة الشمسية بين هيئة تنمية وإستخدام الطاقة المتجددة المصرية مع شركات صينية عاملة فى هذا المجال.

وأكد “الدكتور اليماني”علي مذكرة تفاهم فى مجال الطاقة المائية بين هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لانتاج الكهرباء المصرية مع الشركة الصينية للتعاون فى مجال انشاء محطات الضخ والتخزين والمحطات الكهرومائية الصغيرة.

كما أشاد بحرص الدكتور محمد شاكر على قطاع الكهرباء تجاه دعم وتعزيز التعاون الثنائى بين مصر والصين فى كافة المجالات وخاصة مجالات الطاقة.

كان التصريح “الدكتور اليماني”قبل إفتتاح المؤتمر الهندسي الدولي الثالث عشر بمركز المؤتمرات بجامعة الأزهر، بحضور الدكتور عبدالحي عزب رئيس الجامعة، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، في الفترة من 23- 25 ديسمبر الجاري، والذي يأتي بالتزامن مع اليوبيل الذهبي للكلية الهندسة بنين.

.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق