آخر الأخبار

المكتب الافريقي بالشباب والرياضة يشارك في حلقة نقاشية عن البحوث الافريقية

كتبت_ شادية الحصرى
نظم مركز البحوث العربية والأفريقية، بمقر المركز، حلقة نقاشية حول تحديد أولويات موضوعات البحوث والدراسات التي يعدها الباحثون نحو القارة الأفريقية، بالاضافة إلى رسم خريطة للموضوعات المتعددة ومداخل دراستها.
شارك في الحلقة النقاشية حسن غزالي، منسق مكتب الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة، المجموعة الافريقية بمركز البحوث العربية والأفريقية، ولفيف من الباحثين والدارسين والخبراء في الشأن الأفريقي علي رأسهم الدكتور حلمي شعراوي مؤسس مركز البحوث العربية والأفريقية والدكتورة شهيدة الباز، الاستشاري الدولي في التنمية .
ناقش اللقاء مقترحات موضوعات البحوث التي يمكن اعدادها من خلال المركز،.ودور الابحاث التي يصدرها معهد البحوث والدراسات الافريقية.
تناول اللقاء ايضا النظرة النقدية للباحثين عن رؤية مصر تجاه افريقيا على المستوى البحثي، بالاضافة إلى كيفية استفادة مصر من دول شرق افريقيا في مجال تكنولوجيا المعلومات ، نظراً لتطور تلك الصناعات في تلك الدول.
أِشار المشاركون في الحلقة النقاشية إلى العيوب التي تظهر في بعض البحوث الافريقية والتي تتلخص في افتقار الرؤية الاقليمية للقضية الافريقية، وارتكازها على التنظيرات الفلسفية التي تبتعد عن أرض الواقع.
كما أشار المشاركون الى الرغبة في رصد صورة افريقيا في الاعلام المصري، بالاضافة إلى رصد الرأي العام المصري تجاه افريقيا، وكيفية التوعية بالقارة السمراء داخل المجتمع المصري.
وفي هذا الصدد، تحدث حسن غزالي، منسق مكتب الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة، عن دور وزارة الشباب والرياضة من خلال مكتب الشباب الافريقي والادارات المركزية في وضع اليات للتوعية بالقارة الافريقية داخل المدارس والجامعات.
أشار “غزالي” أن الوزارة اتفقت ومسئولى معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة على تنفيذ حملات مكثفة على مراحل عدة داخل المدارس والجامعات خلال العام الدراسي الحالي، تستهدف نشر الوعى بالقارة السمراء وتنميته، موضحاً أن تلك الحملات سيشارك فيها الشباب الدارسين وحملة الماجستير والدكتوراة بمعهد البحوث الإفريقية بجامعة القاهرة.
وفي نهاية الحلقة النقاشية أكد منسق مكتب الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة والمشاركون في الجلسة على ضرورة أن يتخلل تلك الحملات التوعوية بحث ميداني واستطلاعات للرأي للشريحة المستفيدة من هذه الحملات لرصد فاعلية تلك البرامج التوعوية واثارها على المجتمع المصري والافريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق