آخر الأخبارتحقيقات

الذكري الـ36 لآحد أشهر قراء العالم السلامي

كتب : عمر الشريف
الشيخ محمود خليل الحصري، من مواليد قرية شبرا النمله التابعه لمركز طنطا محافظة الغربية، ادخله والده للكتاب لحفظ القرءآن الكريم في الرابعة من عمره واتم حفظه وهو ابن ثمانية سنوات.

اول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم واول من نادي بانشاء نقابة للمقارئ لترعي مصالحهم وتوفر لهم سبل العيش الكريم حصل علي وسام العلوم والفنون من الطبقه الاولي في سنة 1967 وله عدة مؤلفات في قراءة القرءآن الكريم وتجويده توفي يوم 24من نوفمبر في عام 1980.

انتقل والده قبل ولادته من محافظة الفيوم الي القريه التي ولد فيها الشيخ تزوج في 21 من عمره وحرص علي تنشئة ابنائه علي حفظ القرءآن الكريم وحفظ جميع ابنائه القرءآن الكريم كان يحرص الشيخ علي قراءةالقرءآن في مسجد قريته وفي عام 1944 تقدم للاذاعه المصريه بطلب كقارئ للقرءآن الكريم وبعد مسابقة حصل علي العمل بها وكان اول بث مباشر له في 16 من نوفمبر من العام نفسه .

واستمر البث الحصري للشيخ لمدة عشر سنوات علي اذاعة القرءآن الكريم المصريه عين بالقرار الجمهوري شيخ عموم المقارئ المصريه في عام 1961 كما عين نائبآلرئيس لجنة مراجعة المصاحف وتصحيحها بالازهر الشريف في عام 1962 ثم رئيسآ لها بعد ذلك .

سجل الشيخ بصوته المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم في عام 1961 وبرواية ورش عن نافع في عام 1964، وسجل ايضآ المصحف المعلم في عام 1969 ، وفي اخر ايام الشيخ كان حريصآ علي انشاء مسجد ومعهد ديني ومدرسة لتحفيظ القرءآن الكريم بمسقط رأسه في قرية شبرا النمله ، كما اوصي بثلث ماله في خدمة حفاظ القرءآن الكريم ، ورحل عن عالمنا في 24من نوفمبر سنة1980 رحم الله الشيخ محمود خليل الحصري.

mahmoud-khalil-al-hussary-1431
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق