آخر الأخبار

الأنروا: 138 من طلبة الأنروا قتلوا اثناء العملية العسكرية في غزة

كتبت _ شادية الحصرى
أعلن المتحدث بآسم الأنروا كريس قينيس اليوم أنه بعودة 241 ألف طفل لمقاعد الدراسة في مدارس الأنروا توفرت للوكالة الأممية الآن صورة أكثر وضوحا لتأثير 50 يوما من الحرب في غزة على الطلبة و أسرهم. و أكد المتحدث أن 138 من طلبة مدارس الأنروا قتلوا منذ يوم 8 يوليو و أن 814 أصيبو بحروح وأن 560 صاروا في عداد الأيتام. و قال قينيس إن الحياة الأسرية للعديد منهم خربت مشيرا إلى أن وراء كل رقم من هذه الأرقام قصة شخصية تقطع القلوب و كرامة و مصير يجب أن يحترم حتى في حال الموت. وقال قينيس ” إن الأطفال الفلسطينيين ليسوا مجرد أرقام”.

.

و أكد قينيس أن الأنروا تظل ملتزمة بالتعامل مع الآثار النفسية للنزاع خاصة بين الأطفال. و قد أجرت الوكالة الأسبوع الماضي تدريبا للمدرسين التابعين لها عن كيفية إجراء تدخلات سيكولوجية في الفصول تضمن تدريب المدرسين على مهارات إدارة الضغط النفسي و مهارات الحياة لطلبة الإبتدائي والأنشطة الترفيهية المهيكلة لطلبة التحضيري.

.

في نفس الوقت واصلت الأنروا تقييم وضع منازل اللاجئين خلال الأسبوع الماضي و الذي أظهر إرتفاعا مقارنة بالتقييم الأولي للأضرار. إذ توضح أولى التقديرات ثضرر أو تدمير 80 ألف من منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة أثناء النزاع في حين الحصيلة تقدر ، قبل التقييم، ب60 ألف منزل بالنسبة لللاجئين و لغير اللاجئين. و تقدر الأنروا بأن 20 ألف من هذه المنازل لم يعد صالحا للسكن.

.

و يبلغ سكان غزة الفاقدين للمأوى 110 ألف معظمهم من الأطفال. و هم يحرمون بذلك من فضاء يعتبر توفره من البديهيات بالنسبة للأطفال عبر العالم، مكان تراعي فيه إنسانيتهم وتنمو.

.

و تواصل الأنروا الدعوة لسرعة إعادة بناء غزة و لرفع الحصار و لإعادة الحقوق كاملة للأطفال. كما تواصل الأنروا الدعوة من أجل المحاسبة بشأن إنتهاكات حقوق القانون الدولي من قبل كل الأطراف.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق