الرئيسية / أخبار ثقافية / أحمد مغربي لزوووم نيوز: الشعر العامي من أهم أولوياتي.. والمسيطر على دور النشر تجار وليسوا مثقفين

أحمد مغربي لزوووم نيوز: الشعر العامي من أهم أولوياتي.. والمسيطر على دور النشر تجار وليسوا مثقفين

حوار: محمد الجداوي

محاولات مستمرة لإحياء الثقافة العربية ونشر الوعي في أوساط المجتمع العربي منذ خمسينات القرن الماضي، بدأت تؤتي ثمارها في وقت هذا الوقت الذي ظن فيه البعض أن هذه الأمة قد شارفت على الموات، ويرى البعض الآخر أنها بدأت تناطح السحاب من جديد؛ لترفع راية الأدب العربي عاليا.
نوبل للأدب.. لم تدخل العالم العربي إلا قليلا، ولم يحصل عليها إلا أديب واحد فقط، هو الأديب الراحل نجيب محفوظ، لكن الأدباء العرب حولوا ساحاتهم ومنتدياتهم ولقاءاتهم الدورية وشبه الدورية إلى نوبل للأدب، لكن من دون جائزة.
في هذا الإطار تحاور زوووم نيوز واحدا من أكثر الشعراء جاذبية في مصر، تميز في الشعر العامي، وأسس فريقا فنيا أطلق عليه اسم “خرج إحساسك“، يشارك فيه أكثر من 50 شاعرا مصريا، وله إسهامات أدبية كثيرة، وإلى نص الحوار.

من هو أحمد المغربي الذي لا يعرفه الجمهور؟
أحمد محمود مغربي خليل، من أصول صعيدية من محافظة قنا، محل الميلاد القاهرة، حاصل علي بكالوريوس الإدارة الصناعية،وبكالوريوس إدارة الأعمال، أعمل بهيئة الأوقاف المصرية.

لكل شاعر طموح يسعى إليه، فما هو طموح المغربي سواء على المستوى الشخصي أو الأدبي؟
طموحي أنا أرى كل مواطن مصري ينطق شعرا في حياته العادية، وانتشار ثقافة الحوار الموزون.

يشكك البعض منذ بدايات القرن ال19 من جدوى الأدب العامي أو النبطي، فما رأيك في انتشاره وجدواه في العصر الحديث؟
الأدب العامي والنبطي من أهم أولوياتي، ولا أقبل التشكيك فيهما، بالعكس أنا أري أنهما محرك واضح وملفت للأدب بشكل عام.

ما هي مكانة فريق خرج إحساسك وسط هذا الكم الضخم من العمل الإعلامي المهتم بالأدب؟
أرى أنا فريق خرج إحساسك بدأ في وضع قدمه علي أول الطريق الصحيح، ويشرفني أنني أحد مؤسسيه، ولكن أود أن أوضح أن سر نجاح الفريق أننا لم نعين أحد رئيساً عليه؛ لكي يكون الجميع حريصين علي الوصول به لأعلي مستوى، والوصول برسالة الشعر لكل الناس.

ما هي أبرز مشاريع خرج إحساسك المستقبلية، وما هي استراتيجية عملها؟
أبرز مشاريع خرج إحساسك المستقبلية هو عمل فيلم ومسلسل بالمجهودات الذاتية عن فريق خرج إحساسك وعن المشاكل التي يعانيها الشعراء في الوطن العربي، وإيجاد حلول لها في إطار كوميدي “ست كوم” سوف نقوم بتصويرها في شرم الشيخ والغردقة لمدة إسبوعين، وبعدها سنقوم بنشرها علي المواقع الإلكترونية.

ما هي وسائل النهوض بالثقافة العربية في عصر سادت فيه الثقافة السطحية المعتمدة على مواقع السوشيال ميديا؟
السوشيال ميديا بالفعل لها دور كبير في الجانب الثقافي، سواء بالإيجاب أو بالسلب، وكل ما علينا فعله هو توجيه الأجيال القادمة للسير في الاتجاه السليم، واستغلال الجانب الإيجابي فقط.

يتعرض الأدباء الشباب لابتزاز دور النشر أثناء طباعة دواوينهم الأولى، كيف نواجه تلك الممارسات وكيف نجعل الجودة هي المتحكمة بدلا من الاستثمار؟
بخصوص ابتزاز دور النشر للشباب في بداية مسيرتهم الأدبية، أري أن مسألة الطباعة والنشر في أيادي تجار، وليست في أيادي مثقفين- إلا من رحم ربي- وأري أن لوزارة الثقافة دورا مهما في هذا الموضوع لابد أن تؤديه، وتشرف عليه بإخلاص.

عن محمد الجداوي

شاهد أيضاً

بالصور | تكريم “البلشى” واخرين بحزب الدستور

عدسة : محمدالدين أحمد عقد حزب الدستور مساء أمس السبت بمقر الحزب بالدقى، حفل تكريم …

أضف تعليقاً