الرئيسية / صحة و طب / 4 عناصر غذائية تخلّصك من الكرش بسرعة

4 عناصر غذائية تخلّصك من الكرش بسرعة

رشا جاد
ا كنت ممن يعانون من مشكلات البطن أو الكرش، فليس أمامك طريق سوى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، ولكن هناك بعض العوامل المساعدة التي يمكنها أن تزيد من فاعلية نظامك الغذائي والرياضة التي تمارسها..

فقد أثبتت الأبحاث الحديثة دور بعض أنواع الطعام في تقليل حجم البطن والمساعدة في التخلّص من دهون المعدة بالإضافة لفوائدهم الصحية الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرّف على 4 منهم..

الألبان تسرّع من عملية حرق السعرات الحرارية
1- البقوليات
إن استبدال البروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية كتلك الموجودة في البقوليات يفيد في الحفاظ على صحة القلب بشكل عام، وفي دراسة عن مرض السكر أجريت عام 2011، تم إخضاع المتطوعين فيها لنظام غذائي نباتي لمدة 6 شهور، لوحظ أنها كانت فعالة جدا في التخلّص من الدهون الموجودة في منطقة البطن.

وأوضح الباحثون أن النظام الغذائي النباتي الذي يعتمد على البقوليات كمصدر للبروتينات يساعد في التخلّص من الدهون الموجودة داخل المعدة، كما يمكنه القضاء على الدهون الموجودة تحت الجلد في منطقة البطن.

2- منتجات الألبان قليلة الدسم
من المعروف أن تناول منتجات الألبان يساعد في بناء عظام قوية، ولكن إن كنت تريد الحصول على بطن مشدودة وتقوية عضلاتها فعليك زيادة كمية منتجات الألبان قليلة الدسم التي تحصل عليها في نظامك الغذائي.

فقد أثبتت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الذي تمثّل نسبة البروتينات فيه 30%؛ بما في ذلك 6 : 7 حصص من منتجات الألبان، يعمل على التخلّص من دهون البطن والمعدة بمعدل أسرع من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نفس السعرات الحرارية ولكن بنسبة أقل من البروتينات ومنتجات الألبان.

ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك يرجع إلى أن نوعية البروتينات الموجودة في منتجات الألبان والتي تعمل على رفع نسبة الحمض الأميني ليوسين، ضرورية في عملية تكوين البروتينات المكوّنة للعضلات الجديدة، والتي يؤدي تكوّنها إلى حرق المزيد من الدهون.

الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C
3- الحبوب الكاملة
قام باحثون من جامعة بنسلفانيا بإخضاع مجموعة من المتطوعين لبرنامج غذائي لتقليل الوزن لمدة 3 شهور، وقد تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين؛ حيث كانت المجموعة الأولى تعتمد في نظامها الغذائي على الحبوب الكاملة؛ مثل: دقيق الشوفان والأرز البني والشعير، أما المجموعة الثانية فكانت تعتمد على الحبوب المكررة فقط؛ مثل الخبز الأبيض وغيرها من الأغذية التي يعتبر الدقيق الأبيض هو أحد أهم مكوناتها.

وكانت النتيجة في المجموعتين مماثلة من حيث عدد السعرات الحرارية التي تمّ التخلّص منها، إلا أنه لوحظ أن المتطوعين في المجموعة الأولى قد تخلّصوا من دهون البطن بشكل أكبر، وقد أرجع العلماء السبب إلى أن عنصر الماغنيسيوم الموجود في الحبوب الكاملة له دور كبير في تنظيم عملية تمثيل الدهون.

4- الفلفل الأحمر
يحتوي الفلفل الأحمر على مادتي البيتاكاروتين والليكوبين، وقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي على تلك المواد بصورة كبيرة يتمتعون ببطن ممشوقة ونسبة دهون أقل في منطقة المعدة.

ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك يرجع إلى اعتبار تلك المواد من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على تخليص الجسم من المركبات الضارة التي تزيد من قدرة الجسم على تخزين الدهون.

كما أن الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C والذي يعمل على حرق الدهون بشكل أسرع.

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …