الرئيسية / أخبار عالمية / الذكرى 60 لاستقلال تونس: “عيد نخوة ومجد للوطن وانتصار للحياة”

الذكرى 60 لاستقلال تونس: “عيد نخوة ومجد للوطن وانتصار للحياة”

تقرير: أمينة الزهاني _ تونس

 

تحتفل تونس اليوم بالعيد الستين للاستقلال معتزة بهذه الذكرى ومخلّدة لذكرى اللأجيال التي ضحت من أجل الاستقلال ومن أجل بناء الدولة المستقلة.

 
ومثّل يوم 20 مارس 1956 يمثل منعرجا مفصليا في تاريخ بناء الدولة الوطنية الحديثة اذ سيظل يوما رمزا في تاريخ التونسيين وذاكرتهم لما تم تحقيقه من مكاسب في مختلف المجالات في دولة الاستقلال.

 

بعد كفاح سياسي مرير أعلنت فرنسا استقلال تونس في 20 مارس 1956، وتحتفل تونس بهذه الذكرى كل سنة تخليدا لتاريخ نضالها ضد المستعمر وترحما على أرواح شهدائها، وها هي اليوم 20 مارس 2016 تحتفل بالذكرى الستون من استقلالها وهي الذكرى الرابعة التي تحييها بعد ثورة 14 جانفي 2011، وقد كتبت دستورا جديدا
لجمهوريتها الثانية.

 

جميع فئات الشعب، ولكن المقاومة لم تستطع أن تستمر طويلاً لعدم التكافؤ، واضطرت بعض القبائل إلى الهجرة إلى بدأ النضال السياسي وحركة المقاومة المسلحة في تونس منذ اللحظات الأولى للاحتلال الفرنسي، وشاركت فيهاطرابلس الغرب وتنظيم المقاومة عبر الحدود.

 

وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى نشأ حزب الدستور التونسي برئاسة الشيخ عبد العزيز الثعالبي، وظهرت حركة العمال التونسية وتم تأسيس الحزب الدستوري الجديد برئاسة محمود المطيري وعين الحبيب بورقيبة أميناً للسر، وقد زار الأخير الدول العربية وحصل على تأييد عربي واسع، وقد عرضت القضية التونسية على هيئة الأمم المتحدة أكثر من مرة (1951 و1952).

 

وأعدت الظرفية العالمية بعد الحرب العالمية الثانية،،الحزب الحر الدستوري الجديد على تدعيم موقفه حول النقاط ”الولسنية“ خاصة حق الشعوب في تقرير مصيرها ضد فرنسا التي أصبحت قوة استعمارية ضعيفة متراجعة من الحرب شأنها شأن إنجلترا.

 

ورغم أن فرنسا وعدت الحزب بالاستقلال سنة 1952 إلا أنها اخلفت الوعد فنتج عنه الثورة المسلحة مما جعلت فرنسا ترزح إلى المفاوضات سنة 1955 التي اقرت فيها حكومة منداس فرانس بالاستقلال الداخلي لتونس ثم الاستقلال التام سنة 1956 والتي شهدت بعض المعارضة لليمين المتطرف وانصار الامبريالية الفرنسية.

 

وانصرفت تونس بعد الاستقلال نحو إلغاء الملكية وأعلن النظام الجمهوري في 15 جويلية 1957، وأعقب ذلك صدور دستور جديد يعترف بحرية الرأي والتعبير والصحافة والنشر، تم اتجهت بعد ذلك إلى تصفية القواعد الفرنسية، لكن
فرنسا تمسكت بقاعدة بنزرت التي تم الجلاء عنها عام 1963م.

 

 

واهتمت تونس بتطبيق العلمانية في نظمها الإدارية وفي نظامها العام، وتأثرت بالغرب وألغت القوانين السابقة.

ويرجع العابدين بن علي، إلى أّن شهدت تونس ثورة شعبية على نظام الحكم فيها وعلى الاستبداد والفساد في 14 جانفي هذا التغيير إلى الحبيب بورقيبة الذي تولى رئاسة الجمهورية حتى عام 1987م، وخلفه في الحكم الرئيس زين 2011 وتمكنت من كتابة دستور جديد يؤسس للجمهورية الثانية.

4sv3t727

 

تونس اليوم:

فى ذكرى الاستقلال الستين لهذه السنة تميز شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة اليوم الاحد الى فضاء احتفال بالحياة أثثته اقتراحات التراث والفن وازدحمت به الوان شتى من التعبيرات الجمالية والفنية التى تغنت بقدسية الوطن وصدحت بعشق الحرية.
وأنت تجوب هذا الشارع الرمز من أقصاه الى أقصاه يمينا وشمالا تستوقف نظرك فى المقام الاول الوان الراية الوطنية الحمراء والبيضاء وهى ترفرف فى كل الارجاء ولافتات قماشية عملاقة تدعوك للامل والفرح وتعلن أن تونس غدا أجمل و كلنا ضد الارهاب و كلنا فداء للوطن .

 

فداء لوطن يتحدى اليوم الارهاب مثلما تحدى بالامس الاستعمار فى مسيرة كفاح ونضال خاضها التونسيون جيلا بعد جيل وتقدمها أعلام من القادة والرموز وقدم خلالها مقاومون أفذاذ أرواحهم فداء لحرية وطن ولانعتاق شعب.
من أمام نصب عبد الرحمان ابن خلدون الى محيط وزارة السياحة مرورا بالمسرح البلدى تعددت الوان الاحتفاء وتنوعت تنوع أشكال الابداع الفنى حيث تجاورت وتلاقت تعبيرات ابداعية متعددة من قبيل العروض الفنية ل كورال الفسيفساء والورشات التشكيلية والمعارض الوثائقية التى نظمتها وزارة الثقافة والمحافظة على التراث.
فقد انتشرت الفرق والماجورات الكورالية الفسيفساء بالوانها الحمراء والبيضاء لتردد أناشيد تمجد حب الاوطان وتتغنى بالحرية.

عن Amina Zhani

شاهد أيضاً

حالة تأهب قصوى في إندونيسيا لتوقع ثورة وشيكة لبركان بالي

كتبت:آية فتح الله تصاعدت المخاوف من ثورة وشيكة في بركان جبل أغونغ في جزيرة بالي …