الرئيسية / صحة و طب / 25 عادة خاطئة نمارسها في حياتنا!
146788814-jpg_062613

25 عادة خاطئة نمارسها في حياتنا!

هناك عادات أصبحت مصاحِبة وملازمة لنا في حياتنا اليومية، وباتت جزءاً لا يتجزّأ من شخصيّتنا، منها غذائيّة وصحّية ونمطية، قد تكون موجبة، نستفيد منها وتنعكس إيجاباً علينا، أو سالبة، تشكّل ضرراً على صحّتنا وسلوكيّاتنا. «الجميلة» تنبّهك إلى 25 عادة خاطئة نمارسها في حياتنا اليومية، بقصد أو بغير قصد، وترشدك إلى سبل تصحيحها.

عادات غذائيّة خاطئة

1 عادة شرب الشاي بعد الغداء:

من العادات السيّئة التي تجهلها الكثير من السيّدات السعوديات هو شرب الشاي بعد الغداء، كشراب ساخن يساعد على الهضم، إلا أنَّها من العادات الخاطئة التي قد تسبّب فقراً في الدم، نتيجة مادّة العصفين التي تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء،

وبذلك يكون ما تمّ تناوله مجرّد طعام

لا فائدة له.

* الصحّ: أن تشربي الشاي بعد الأكل بساعتين أو قبل الأكل، ويفضَّل بعد الإفطار بساعتين إلى خمس ساعات، كما لا يحبَّذ شربه في الليل، حتى لا يصيبك الأرق نتيجة الكافيين الموجود في الشاي.

2 المبالغة في أكل الفلفل والبهارات والمخلّلات:

تناول ما يسمّى بالسلطة الحارّة أو الشطّة بشكل مستمرّ في كلّ الوجبات الأساسيّة وفي الأطعمة بشكل عام، يُعَدّ من العادات السيّئة التي تؤدّي إلى خدش جدار المعدة، فتسبّب تقرّحات والتهابات. أمّا الإفراط في استخدام المخلّلات، فقد يؤدّي إلى الإصابة بمرض ارتفاع الضغط الشرياني، بسبب احتوائها على نسبة أملاح عالية، تتراكم بسهولة في الجسم.

* الصحّ: خفّفي حدّة أكلك للفلفل والمخلّلات، وتناولي كمّيّات وافية من الماء، حتى تتخلّصي من الأملاح المترسّبة في جسمك.

3 عادة شرب مشروبات الطاقة في الصباح:

تلجأ الكثير من السيّدات في الصباح الباكر إلى تناول مشروب الطاقة مع الإفطار، ليحفّز نشاطهنّ بشكل كبير؛ إلا أنّ هذه العادة تُعَدّ من العادات السيّئة والخطيرة، كون المشروب الواحد يحتوي على 45 سعرة حراريّة لكلّ 100 مل، ونسبة الكافيين الموجودة فيه تعادل 3 أكواب كبيرة من القهوة. هذا إلى جانب تسبّب هذه المشروبات بالقلق، فبعد أن تقلّ نسبة الكافيين في الدم، يصاب الشخص بحالة من الصداع والقلق، أشبه بحالة المدمنين على مخدِّر معيّن، كما أنّها تؤدّي إلى مشاكل في النوم واضطرابات في دقّات القلب.

* الصحّ: في حال شعرت بالنعاس والخمول، فنجان قهوة واحد سينعشك. وممارسة المشي لمدّة ربع ساعة يوميّاً تساعد على تحفيز الدورة الدمويّة، ممّا يبعث النشاط في جسمك.

4 تكرار استخدام الزيت المقلي:

تلجأ الكثير من السيّدات، خصوصاً في المناطق الساحليّة، إلى تناول السمك أسبوعياً، لا بل يستخدمن نفس الزيت الذي استخدمنه في قلي السمك سابقاً. اعلمي أنّها من أخطر العادات الغذائيّة المسبّبة لأمراض السرطان، نتيجة أكسدة الزيت، ما يلحق الضرر بك وبأسرتك مع الوقت.

* الصحّ: يجب أن تستخدمي الزيت لمرّة واحدة فقط.

5 عادة الوجبات الليليّة:

تلجأ الكثير من السيّدات إلى تناول وجبات خلال الليل، خصوصاً اللواتي يعانين من الأرق أو السهر ليلاً والنوم نهاراً، فهنّ عرضة للبدانة واكتساب الوزن أكثر، إذ تعمل الوجبات الليليّة على اختلال التوازن الهرموني وإفراز كمّيّة كبيرة من هرمون «الجرلين» الذي يولد الشعور بالجوع.

* الصحّ: لا تتناولي من بعد الساعة العاشرة أيّ وجبة دسمة، وإذا غلبك الجوع، فبضع قطع من الفاكهة أو سلطة الخضار لا تزيد من وزنك في الليل.

6 عادة تناول المضادّات الحيويّة:

يلجأ البعض لتناول المضادّات الحيويّة دون استشارة الطبيب، وبطريقة عشوائيّة قد تؤدّي بحياة الشخص، وقد تسبّب حساسيّة نتيجة جهل نوع البكتيريا التي يعاني منها الجسم، وحمّى ومشاكل في الدم، إلى جانب تسمّم في الجهاز الهضمي يصاحبه قيء وإسهال.

* الصحّ: راجعي الطبيب لمعرفة نوع البكتيريا المصابة بها، حتى يصرف لك النوع المناسب من المضادّ الحيوي.

7 عادة جرح أو عصر حبّ الشباب:

من أكثر العادات الخاطئة التي تقوم بها الفتيات أو السيّدات هو جرح أو عصر حبّ الشباب، ما قد يسبّب التهابات في الحبّة وتفاقم مشكلتها بدل التخلّص منها.

* الصحّ: عالجي حبوب الشباب عند طبيب الأمراض الجلديّة ولا تلمسيها. وفي حال ملامستها، قومي بغسل يدك واستشيري طبيبك عن المرهم الذي ستستعملين، كذلك إذا ظهرت على بشرتك حبّة لم تختفِ مع مرور الوقت. فلكلّ بشرة تكوينها وخصائصها التي تختلف عن غيرها.

8 عادة تناول وجبة واحدة في اليوم:

تستخدم الكثير من السيّدات هذه العادة بحجّة تخفيف الوزن، إلا أنّ التأثيرات الجانبيّة في اختزال الوجبات في وجبة واحدة تتمثّل في خفض مستويات السكّر في الدم، ونقصاً في مكونّات الدم بالإجمال، إلى جانب الشعور بالتعب واضطرابات في التركيز.

* الصحّ: تُعَدّ وجبة الإفطار من الوجبات المهمّة لبناء جسم سليم، ويمكن أن تكون وجبتا الغداء والعشاء متوازنتين، تحتويان على المكوّنات الأساسيّة والصحّية في آن.

9 عادة تنظيف الأذن يوميّاً:

تنظيف الأذن يوميّاً قد يدفع إلى تجمّع الشمع في الداخل وتصلّبه، ما يسبّب ضعفاً في السمع وطنيناً مستمرّاً وآلاماً شديدة.

* الصحّ: الأذن بطبيعتها تحوي شعيرات وزيوت طبيعيّة تقوم باستخراج الشمع تلقائيّاً. إذا أردتِ تنظيفها بعد الاستحمام، امسحي بقطنة دائريّة خارج الأذن وداخلها برفق.

10 استخدام الكومبيوتر لفترات طويلة:

عادة الجلوس على الكومبيوتر لفترات طويلة، سواء في العمل أو في البيت، لمتابعة شبكة التواصل الاجتماعي أو الترفيه على الـ«يوتيوب»، قد تتسبّب في آلام في الظهر والفقرات. وكلّما زاد عدد الساعات، زاد معه الألم ومشاكل أخرى مثل الأرق وتشنّجات في الذراعين وحرقة في العين.

* الصحّ: اتّبعي التمارين الرياضيّة الخاصّة بجلسة الكومبيوتر، وغيّري مكانك وامشي عشر دقائق كلّ ساعة من جلوسك.

وفي حال لاحظت تزايد الألم، استشيري الطبيب.

إرسال بريد إلكتروني
طباعة

عادات تجميليّة خاطئة

11 تنظيف الوجه بالمقشّر يوميّاً:

يساعد التقشير على إزالة الجلد الميت والشوائب العالقة في الجلد. لكنْ، إذا استُخدم بشكل مفرط ويوميّاً، سوف يرهق البشرة ويوسّع مسامات الجلد التي ستظهر بشكل ملحوظ، ما سيستدعي التدخّل الطبّي. هذا بالإضافة إلى زيادة إفرازات الدهون في البشرة، والتي تسبّب بدورها الحبوب.

* الصحّ: مرّة واحدة أسبوعيّاً أو كلّ عشرة أيّام. وإذا كانت بشرتك حسّاسة،

استشيري الطبيب عن الوقت المناسب لتقشير بشرتك.

12 رسم الحواجب باللون الغامق:

الكثير من السيّدات يقمن برسم حواجبهنّ أو صبغها بنفس لون الشعر الطبيعي أو المصبوغ، وهذا خطأ تجميلي.

* الصحّ: إذا كان لون الشعر أسود، يفضَّل أن تُصبغ الحواجب باللون البنّي الداكن جدّاً، الذي يوحي بأنّه أسود. أمّا للشعر الفاتح الذهبي، فيُنصح بأن يكون باللون البنّي الفاتح المائل إلى البنّي المتوسّط.

13 جهل قواعد استخدام خافي العيوب:

الكثير من السيّدات يجهلن قواعد اختيار لون الكونسيلر المناسب لهنّ عندما يردن إخفاء العيوب الموجودة في محيط الوجه، مثل الهالات السوداء أو بعض البثور أو الجروح، حيث تستخدم بعض السيدات ذوات البشرة السمراء خافي العيوب الأبيض، فيظهرن بأعين صغيرة وإضاءة قويَّة في محيط العينين، وبعضهنّ

يخترن درجة لونيّة لا تناسب درجة بشرتهنّ، فتبدو رماديّة أو شاحبة.

* الصحّ: اسألي خبيرة التجميل عن اللون والدرجة المناسبين لبشرتك، ولا تنسي أن تختاري ما يناسب نوعيّة جلدك.

14 تشقير منطقة الشفّة:

للشعور بالراحة، تقوم الكثير من السيّدات بتشقير منطقة الشفّة بدل نزع الشعيرات كأوّل خطوة. وهذا التصرّف خاطئ، والسبب أنَّ التشقير مادّة لمّاعة تظهر تحت الضوء أو أشعّة الشمس، فتبرز كثافة الشعر أكثر من مظهرها الطبيعي.

* الصحّ: الخضوع لجلسات ليزر للقضاء على الشعر الزائد أو نزعها بالشمع.

15 بودرة مضغوطة مكثّفة:

من الأخطاء التجميليّة استخدام بودرة الوجه بشكل مكثّف حتى يظهر الوجه وكأنّه مصبوغ بمادّة أفتح من لون البشرة أو أدكن، فيظهر التباين بين لون الجلد ولون البودرة.

* الصحّ: ضعي القليل من البودرة بطريقة تلامس فيها البشرة دون الضغط عليها، واختاري اللون القريب من بشرتك، وليس الأفتح أو الأدكن منها.

16 قضم الأظافر:

غالباً ما تكون هذه الحالة نفسيّة، تعبّر عن قلق وتوتّر يمكن أن يكونا مزمنين.

* الصحّ: استشيري طبيباً نفسانيّاً عن سبب استمرارك بالقيام بهذه الحركة، واطلبي من طبيب الجلد أن يصف لك الدواء المرّ الخاصّ الذي يوضع على الأظافر، حتى لو قمت بقضمها، ستشعرين بالطعم المرّ.

17 استعارة أدوات الزينة:

بعض السيدات يقمن باستعارة بعض أدوات الزينة، مثل المشط أو دبّوس الشعر في المناسبات، وتُعَدّ هذه العادة من التصرّفات غير الراقية، التي لا تلقى استحساناً لدى البعض، خلافاً إلى أنّ بعض السيّدات قد يكنّ مصابات بمرض الثعلبة أو القشرة.

* الصحّ: ضعي في حقيبتك بعض دبابيس الشعر ومشطاً صغيراً، لاستخدامها وقت الحاجة.

18 طريقة مضغ العلكة:

مضغ العلكة بشكل عام يُعَدّ من التصرّفات غير اللائقة.

* الصحّ: من الأفضل ألا تمضغيها في المناسبات واجتماعات العمل، ولو أحببت مضغها، يجب أن يكون فمك مغلقاً، مع تجنّب إصدار أيّ صوت.

19 الضحك والكلام بصوت عالٍ:

من التصرّفات الخاطئة والمنبوذة في أيّ مجتمع، الصوت العالي أو الضحك اللذان يرسمان صورة خاطئة عنك غير راقية.

* الصحّ: تحدّثي بصوت هادئ لا يثير إزعاج الآخرين، واضحكي ضحكة خافتة حتّى لا يحتقر أحد أسلوبك في التعبير.

20 مناداة الشخص بالأسماء:

بعض السيّدات في المطاعم أو في السوبر ماركت يقمن بمناداة العامل بأسماء مختلفة مثل «محمّد»، «خالد»، وهذا تصرّف يقلّل من قيمة الآخر.

* الصحّ: غيّري هذه الأسماء بعبارات مثل «من فضلك»، «لو سمحت»، «عذراً سيّدي»، أو «سيدتي».

21 الجلوس رجل فوق رجل:

من الأمور التي تحسبها المرأة أنّها من الإتيكيت هو الجلوس «رجلاً فوق رجل»، وقد ظهرت هذه الصورة في الأفلام الأجنبيّة، والبعض يحسبها من الإتيكيت.

* الصحّ: تكون الركبتان متلاصقتين، وإحدى القدمين داخل القدم الأخرى، ويكون الظهر مستقيماً. تُعَدّ طريقة الجلوس هذه هي الصحيحة، وتستخدمها الأميرات وصاحبات المقام السامي.

22 تقديم القهوة وكأس الماء باليد اليسرى:

العادات العربيّة تختلف عن الغربيّة في تقديم الطعام والشراب.

* الصحّ: تقديم القهوة وكأس شبه ممتلئة من الماء باليد اليمنى.

23 وضع أدوات الطعام على الطاولة بعد الانتهاء:

تجهل الكثير من السيّدات إتيكيت وضع أدوات الطعام بعد الانتهاء، حيث يضعن الشوكة والسكينة على الطاولة، ومنديل الطعام على الصحن، وهذا خطأ.

* الصحّ: ضعي الشوكة والسكينة على شكل X في الصحن، والمنديل بشكل مزموم بالقرب من الصحن.

24 رفع العباءة عند الجلوس:

ترفع بعض السيّدات العباءة عند الجلوس خوفاً من أن تكون هنالك أوساخ عالقة على الكرسي أو على الأرض. ويعدّ رفع العباءة أو الجاكيت الطويلة عن الأرض من الطرق الهمجيّة بشكل عام.

* الصحّ: ارفعي طرف العباءة بشكل بسيط عن الأرض، حيث لا يتجاوز رفعها الشبر.

25 المبالغة في المكياج والعطر:

هناك سيّدات يبالغن في وضع المكياج والعطر في الصباح الباكر، قبل ذهابهنّ إلى العمل أو السهرات. وقد تكون هذه المبالغة مضرّة للمظهر العام أكثر منه مجمّلة.

* الصحّ: ضعي القليل من المكياج الخفيف والهادئ صباحاً، ولا تفرطي في وضع المكياج ليلاً. والأمر نفسه ينطبق على قاعدة وضع العطر.

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …