الرئيسية / اشعار وادب / 24 مارس .. اكتشاف الميكروب المسبب للسل .. رحيل هارون الرشيد .. وضع فلسطين تحت الانتداب

24 مارس .. اكتشاف الميكروب المسبب للسل .. رحيل هارون الرشيد .. وضع فلسطين تحت الانتداب

فى مثل هذا اليوم تم وضع فلسطين تحت الانتداب الانجليزى فى خطوة لتحقيق الؤامرة الصهيونية لاغتصاب فلسطين . واكتشف الالمانى روبرت كوخ الميكروب المسبب للسل .. ورحل الخليفة هارون الرشيد .

809 – رحيل هارون الرشيد

هارون الرشيد بن محمد المهدي هو الخليفة العباسي الخامس، يعتبر من أشهر الخلفاء العباسيين.حكم بين عامي 786 و809 م.ولد في مدينة الري وتوفي سنة في مدينة طوس وهو أكثر الخلفاء العباسيين ذكرا في المصادر الأجنبية .

عرف بالخليفة الورع المتدين الذي تسيل عبراته عند سماع الموعظة والمجاهد الذي أمضى معظم حياته بين حج وغزو, فكان يحج عاما ويغزو عاما, وانه أول خليفة عباسي قاد الغزو بنفسه.

وقد نقل ابن خلكان أن الرشيد قد حجّ تسع مرّات وكان يصلي في اليوم مائة ركعة ، كذلك كان يصور بصورة الخليفة الحذر الذي يبث عيونه وجواسيسه بين الناس ليعرف أمورهم وأحوالهم, بل كان أحيانا يطوف بنفسه متنكرا في الأسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها، ويعتبر عصره العصر الإسلامي الذهبي
1882 – اكتشاف الميكروب المسبب للسل

اكتشف الألماني روبرت كوخ الميكروب المسبب لمرض السل. ،بعد أن حير هذا المرض العلماء.
وقد تمكن من استخلاص مادة التيوبركلين من جرثومة السل، وهى المادة التى تستخدم حتى اليوم فى تشخيص مرض السل، وكانت أبحاث «كوخ» حول مرض السل هى التى قادته إلى الحصول على جائزة نوبل، ثم قام بدراسة الأوبئة فى أفريقيا وآسيا فى 1883.

وقام أولا بدراسة مرض الكوليرا بمستشفى الإسكندرية بمصر حين اجتاح مصر، مخلفا أكثر من أربعين ألف ضحية، وفى 1890 بدأ كوخ أبحاثه حول أمراض الدم المعدية فى أفريقيا كالملاريا ومرض النوم، واكتشف مرض الكوليرا الآسيوية إلى أن توفى يوم 27 مايو 1910.

1920 – وضع فلسطين تحت الانتداب

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أصبحت فلسطين تحت الاحتلال الإنجليزي، كما أصبحت سوريا تحت الاحتلال الفرنسي، وقد وافقت دول أوروبا على هذه الجريمة الاستعمارية في مؤتمر سان ريمو .

ثم جاءت ثالثة الأثافي واكتمال التآمر في مباركة عصبة الأمم المتحدة على هذه الجريمة الأوروبية الصهيونية المشتركة، وأصدرت العصبة المتعصبة على المسلمين قرارًا بالموافقة على صك الاحتلال ولكن ما تسميه بالانتداب وذلك لخداع البسطاء، فيظنون أن الانتداب شيء آخر غير الاحتلال وكلاهما واحد لا فرق بينهما.

وكان هذا القرار يمثل قمة النجاح للحركة الصهيونية على الصعيد العالمي، حيث استطاعت الحركة تطويع دول عصبة الأمم الدولية لتحقيق أغراضها في اغتصاب فلسطين.

1967 – الاطاحة بأول رئيسة وزراء فى العالم

أطاح الجيش في سيريلانكا بسيرميا بندرانايكا “أول رئيسة وزراء في العالم”.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

خاص لزووم ..الشاعر محمد زغلول وباكورة أعماله الأدبية

  دارس اللغة العربية وعلم العروض وهو علم دراسة موسيقى وبحور الشعر ,يعمل في مجال التدريس …