الرئيسية / أخبار سياسية / 20 شاباً من حزب ”الدستور” يقتحمون مقر الأمانة العامة
حسام عيسى

20 شاباً من حزب ”الدستور” يقتحمون مقر الأمانة العامة

كتبت/ منى النبوى

ذكرت مصادر بحزب الدستور، أن 20 عضوا من شباب الحزب اقتحموا مقر الأمانة العامة وقاموا بكسر بابها، وأعلنوا اعتصامهم لحين تلبية مطالبهم.

وكانت مجموعة من الشباب القائمين بالاعتصام قد أصدرت بيانا مساء اليوم أعلنت فيه استلام مقر الأمانة العامة للحزب والتقدم بخارطة طريق لإدارة الحزب رفضا لمحاولة قيادات الحزب السيطرة عليه.

وقال شباب الحزب، إنه نظرا للتداعيات التي مر بها حزب الدستور على إثر وفاة العضو المؤسس شعراوي عبد الباقي رحمه الله، واستقالة الدكتور حسام عيسى رئيس لجنة تسيير الأعمال بالحزب، وتعثر عملية الهيكلة به ومع اقتراب موعد المؤتمر العام، اجتمع عدد من شباب وكوادر الحزب من الأطراف الحريصة على إعلاء المصلحة العليا للحزب للتباحث ووضع خارطة طريق للخروج بالحزب من الأزمة الراهنة من أجل استكمال البناء ليكون حزبا فاعلا وديمقراطيا وممثلا لقواعده ومحققا لأهداف إنشائه، وهي أهداف ثورة 25 يناير المجيدة.

واتفقوا على إضافة ملحق لبنود الفترة الانتقالية بلائحة الحزب وإلغاء كل ما يخالف ما به من بنود، على أن تتمثل بنود الملحق في انتخاب لجنة مؤقتة لتسيير أعمال الحزب من تسعة أشخاص من الأعضاء المؤسسين الذين وردت أسماؤهم في الجريدة أو قدموا ما يثبت توكيلهم لتأسيس الحزب قبل 2 يوليو الماضي بنظام القائمة المغلقة وأن تتولى ادارة العملية الانتخابية لجنة مشتركة من الهيئات القضائية ومنظمات المجتمع المدني.

وأوضح الشباب أن لجنة تسيير الاعمال المؤقتة ستكلف بتشكيل لجنة مستقلة ومحايدة (منظمة أو مركز استشارات قانونية وحوكمة أحزاب) لإعداد اللائحة الدائمة للحزب بناء على الحوكمة (هيكلة شعراوى) يشاركها مجموعة من كافة الأطراف الفاعلة في الحزب.

وطالبوا بتشكيل لجنة مستقلة ومحايدة لإجراء انتخابات أعضاء المؤتمر العام تضم كوادر من كافة الأطراف الفاعلة بالحزب وبمشاركة المنظمات الحقوقية وبعض الشخصيات العامة لادارة ومراقبة الانتخابات، وإدارة جلسات المؤتمر العام للحزب لإقرار اللائحة، ووضع جدول عام للانتخابات من القاعدة حتى القمة واعتماده بالمؤتمر العام.

ودعا الشباب المعتصمون إلى التحقيق في الاستقالة المسببة التي تقدم بها الدكتور حسام عيسى رئيس لجنة تسيير أعمال الحزب.

وبالنسبة مهام لجنة الانتخابات، أكدوا أنها سوف تتمثل في إدارة وتنظيم انتخابات لاختيار ممثل عن كل أمانة فرعية لتمثيلها بالمؤتمر العام لإقرار اللائحة الجديدة وأي تعديلات في برنامج الحزب والبت في أية طلبات لها علاقة بدمجه وإقرار واعتماد الميزانية، وإعداد قواعد بيانات الناخبين وتنقيحها وتلتزم لجنة تسيير الاعمال بتوفير كافة المعلومات لها.

ووضع الشباب المصدرون للبيان شرطا حاكما هو ألا يجوز لأعضاء لجنة تسيير الأعمال المؤقتة ، أو أعضاء اللجان المعاونة لها، أو لجنة إعداد اللائحة ، أو لجنة الانتخابات تولي أي منصب قيادي بالحزب سواء عن طريق الانتخاب أو التعيين لفترة عامين، كما لا يجوز لهم الترشح على قوائم الحزب في أول انتخابات مجالس تشريعية أو محلية لاحقة.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …