الرئيسية / أخبار عالمية / “وول ستريت جورنال”: أنصار صدام حسين يعملون على تشكيل حركة احتجاجية سنية
2013-635011042308430367-843_main

“وول ستريت جورنال”: أنصار صدام حسين يعملون على تشكيل حركة احتجاجية سنية

بعد مرور عقد على إطاحة القوات الأمريكية بنظام الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، بدأ مساعدوه وبعض أنصاره الاتحاد مع جماعات سنية أخرى لتشكيل أكبر حركة للتيار السنى فى البلاد منذ سقوط صدام حسين.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية على موقعها الالكترونى أن الراديكاليين مثل سعد سامى العبيدى يسعى لوضع نهاية للنظام السياسى الذى ساد البلاد بعد أعوام من اجتياح القوات البرية الأمريكية بغداد فى 9 إبريل 2003 مما مهد الطريق لديموقراطية طائفية هشة.

وأوضحت أن سعد العبيدى – وهو من أنصار النظام السابق وقضى شهورا فى السجون التى تخضع لإدارة القوات الأمريكية فى العراق بتهمة التخطيط لشن هجمات ضد الجنود الأمريكيين – هو قائد لحركة احتجاجية واسعة النطاق وتجذب العديد من الميليشيات السنية أيضا اجتاحت المحافظات العراقية ذات الأغلبية السنية.

ويكمن الهدف من هذه المبادرة هو تقاسم السلطة فى الفترة ما بعد صدام حسين التى يهيمن عليها الشيعة وتخضع لسيطرة إيران ذات الأغلبية الشيعية.

وقد أطلق بعض المواطنين العراقيين مصطلح “ربيع السنة” على الحركة على غرار الثورات التى اندلعت مؤخرا فى منطقة الشرق الأوسط وهى الحركة التى استلهمت فكرتها من الأحداث المندلعة فى سوريا حيث يقاتل الثوار المنتمون للأغلبية السنية ضد نظام منتمى للتيار الشيعى الموالى لإيران.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …