الرئيسية / أخبار الإقتصاد / وكيل وزارة البترول: أزمة السولار “نفسيه” والعرض اكثر من الطلب
Thumbmail2013-04-26+13-33-02.73

وكيل وزارة البترول: أزمة السولار “نفسيه” والعرض اكثر من الطلب

صرح المهندس محمود نظيم أحمد نجيب وكيل اول وزارة البترول والثروة المعدنية لشئون البترول بان ازمة السولار والديزل في مصر “ازمة نفسيه” روج لها تجار السوق السوداء من اجل تشجيع الناس على التهافت للحصول على اكثر من احتياجاتهم خوفا من الغد وخاصة في مواسم الحصادالزراعى حيث يزداد الاقبال على هذه المواد البترولية.

واكد المهندس نظيم في تصريحات له في ختام اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة في الرياض, ان العرض من هذه المواد حاليا اكثر من الطلب حيث تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على تزويد السوق بكميات اكثر من اجل تغطية احتياجات موسم الحصاد ونقل البضائع.

وقال نظيم انه تم تقدير احتياجات السوق بنحو 2500 طن يوميا مشيرا الى ان المعروض يوفر هذه الكمية التى تعادل اكثر من 45 مليون لتر بينما الطلب يتراوح حول 35 مليون لتر وقد حاول بعض اصحاب النفوس المريضة استغلال الوضع وتخزين كميات كبيرة واعادة بيعها في السوق السوداء وجهات التفتيش تبذل قصارى جهدها ولكن لايمكن تعيين رجل امن على كل مواطن.

واكد ان ازمة الديزل والسولار “ازمة نفسية” وصار من المالوف ان يحمل كثيرون اكثر من جركن لملئها قبل ان يقوم بتموين سيارته, واذا كان البعض يخزن لنفسه فان الغالبية تقوم بإعادة البيع في السوق السوداء.

وحول انتاج مصر من البترول والغاز قال وكيل اول وزارة البترول ان “مصر تعتبر من الدول التى تحقق انتاجا معقولا من البترول والغاز يبلغ حوالى 8ر1 مليون برميل وهذا رقم معقول بالنسبة لانتاج الدول ولكن زيادة الاستهلاك هو احد العوائق التى تحول دون استمتاع مصر بهذا الانتاج.

وأضاف “كما هو معلوم فان المواد البترولية مدعمة تباع باقل من سدس سعرها العالمى, وانتاجنا من البترول يستهلك محليا, بل اننا نستورد 30% فوق انتاجنا لكى نغطى الفجوة بين الانتاج والاستهلاك”.

وأشار الى ان مصر طلبت استيراد بعض المنتجات البتروكيماوية الوسيطة التى تقام عليها صناعات صغيرة ومتوسطة، وستخدم في دعم الاقتصاد الوطنى وتوفر فرص عمل تشجع القطاع الخاص لفتح مجالات اوسع للمنشآت الصغيرة.

واكد ان مصر سوقا واعدة 90 مليون نسمة وهى ايضا بوابة لافريقيا ويمكن من خلال مصر تسويق المنتجات السعودية في افريقيا خاصة مع مجموعة “الكوميسا” حيث تتمتع مصر باعفاء جمركى للتبادل التجارى مع هذه الدول.

وحول وارداتنا من المواد البترولية السعودية قال المهندس نظيم انها كما هى قبل ثورة 25 يناير ولم تتاثر بعد الثورة وخاصة البوتاجاز حيث ان مصر تعتمد على السعودية في استيراد معظم احتياجاتها من البوتاجاز مشيرا الى ان التغيرات في سوق واسعار البترول العالمية لا علاقة لها بثورات الربيع العربى.

وقال المهندس محمود نظيم اننا في مصر نصنع المواد البتروكيماوية منذ عام 1980 و نخطو خطوات ثابتة في هذا المجال.

كان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال كشف في تصرح مماثل امس الخميس عن اتفاق وزارة البترول مع الشركة السعودية للمنتجات البتروكيماوية (سابك) على تشكيل مجموعة عمل ثلاثية تضم خبراء من وزارتي البترول والتجارة والصناعة مع نظرائهم من شركة “سابك” لتجتمع في القاهرة قريبا بهدف مراجعة ما تنتجه الشركة من منتجات وسيطة تدخل في الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والتى توفر مئات الالاف من فرص العمل للشباب.

وأوضح المهندس أسامة في تصريحات له على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السعودية المصرية المشتركة التى اختتمت في الرياض أن مصر تضمن للمنتجات السعودية سوقا محليا كبيرا يضم 90 مليون نسمه وكذلك سوقا افريقية تضم اكثر من 500 مليون نسمة كون مصر عضوا في مجموعة الكوميسا البالغ أعضائها 25 دولة تحصل مصر من خلال هذه العضوية على اعفاءات ضريبية وجمركية.

يذكر أن اللجنة السعودية المصرية المشتركة اختتمت اعمالها مساء امس الاول في الرياض برئاسة وزيرى التجارة والصناعة المهندس حاتم صالح ونظيره السعودي دكتور توفيق الربيعة اللذين وقعا البيان الختامي ومحضر نتائج اجتماعات اللجنة وشددا على اهمية ودور لجان المتابعة من اجل ضمان تنفيذ التوصيات والاتفاقيات التى تم التوصل اليها.

واتفق الجانبان على ازالة جميع المعوقات التى تقف امام تعزيز التبادل التجاري والاستثمارى بين البلدين واقامة المعارض المشتركة واستكمال الاجراءات النهائية للتوقيع على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي, والبرنامج التنفيذي للتعاون بين هيئتي الاستثمار في البلدين, ومشروع اتفاقية التعاون الجمركى ومشروع اتفاقية النقل البحرى واقامة مشروعات مشتركة في مجال البتروكيماويات والربط الكهربائى وتنظيم انتقال العمالة المصرية لتلبية احتياجات سوق العمالة السعودية بما يتناسب مع القوانين والتشريعات الجديدة والتوسع في تدريس المناهج المصرية بالمدارس السعودية وكذلك المناهج السعودية بالمدارس المصرية.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …