الرئيسية / أخبار سياسية / وزير خارجية النرويج: الرئيس مرسى يسعى لتستعيد مصر مكانتها بالمنطقة
s120111334228

وزير خارجية النرويج: الرئيس مرسى يسعى لتستعيد مصر مكانتها بالمنطقة

 

أكد وزير خارجية النرويج يوناس جار ستوراه اليوم، الأربعاء، أن الرئيس المصرى محمد مرسى يسعى بكل جهد لتستعيد مصر مكانتها المركزية فى منطقة الشرق الأوسط، موضحا أنه يلمس بوضوح زيادة التحركات المصرية مؤخرا مع دول حوض النيل وليبيا وإسرائيل وبشكل خاص سوريا.

وقال جار ستوراه لوكالة “أن تيه بيه” للأنباء النرويجية، إن الرئيس مرسى زار مؤخرا الصين ويعمل من أجل دفع روسيا الاتحادية والصين للقيام بدور أكبر داخل مجلس الأمن الدولى، لأنه يرى أن التداعيات الخطيرة للأزمة السورية لا يمكن فقط تحملها من قبل دول المنطقة.

ونوه فى هذا الصدد بالرباعية التى شكلها مرسى من دول المنطقة (إيران وتركيا والمملكة العربية السعودية إلى جانب مصر)، للبحث عن حل للأزمة السورية، حيث إن الدول الأربعة معنية بشكل مباشر بالصراع الدائر، موضحا أن الدبلوماسية المصرية تعمل جاهدة للتوصل إلى “اتفاق مرضٍ” حتى يمكن للرباعية أن تعمل بشكل جاد.

وشدد وزير الخارجية النرويجى- فى حديثه للوكالة النرويجية عقب لقائه مع الرئيس مرسى الذى وجه له دعوة لزيارة أوسلو- على أن الغرب ليس لديه ما يخشاه من الأصولية الإسلامية بعد وصول رئيس ينتمى للإخوان المسلمين للحكم فى مصر.

وأضاف أن مصر لديها رئيسا منتخبا يتمسك بأن تكون مصر دولة حديثة، وليست دينية تميز بين الرجال والنساء أو بين المسلمين والمسيحيين، موضحا أن النرويج تتابع عن كثب التطورات التى تشهدها حاليا مصر.

وأقر “ستوراه” بأن الحكومات الغربية ارتكبت خطأ بالغا عندما لم تتابع مدى التزام النظام المصرى السابق بالديمقراطية وسلطة القانون، مؤكدا أن متابعة ما يحدث فى مصر يصب فى إطار مصلحتها الوطنية.

يذكر أن وزير خارجية النرويج الذى وصل مساء أمس إلى القاهرة يقوم اليوم بجولة مكوكية فى منطقة الشرق الأوسط تشمل مصر والأراضى الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، ويعقد خلالها مشاورات سياسية مع كبار المسئولين بالدول الثلاث.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …