الرئيسية / صحة و طب / وزير الصحة والسكان يطالب بتشكيل لجنة خاصة لدراسة كادر المهن الطبية
main_LL_201289133359_s4

وزير الصحة والسكان يطالب بتشكيل لجنة خاصة لدراسة كادر المهن الطبية

 

كتبت / ملك موسي

أكد الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، أنه أول وزير صحة يطالب بتشكيل لجنة خاصة لدراسة كادر المهن الطبية لوضع منظومة صحية وظيفية متكاملة للعاملين بالقطاع الصحي.

وقال حامد، الذي حل ضيفا على برنامج “90 دقيقة” مساء اليوم الأربعاء، أن مطالب الأطباء وصلته، وأنه يطالب فعلا بالكادر الخاص بكل العاملين بالمهن الطبية وعلى رأسهم الأطباء، وأنه قام بتشكيل لجنة لصياغة الكادر، وبالتالي لا داعي للإضراب قائلا: “مش معقول مطالب 30 سنة أحققها في 20 يوما منذ توليتي الوزارة”.

وأوضح الوزير أن ميزانية الصحة والتي وضعت قبل تعيين الحكومة الجديدة، لابد أن تزيد من وجهة نظره إلى 78 مليارا، وهذا لن يأتي إلا إذا زادت موارد الدولة، متسائلا: “كيف تزيد موارد الدولة والناس كلها عاملة إضرابات واعتصامات؟”.

وطالب وزير الصحة بنظام تأمين صحي اجتماعي على غرار ما هو موجود في كل دول العالم، متعجبا من وجود شيء اسمه العلاج على نفقة الدولة، قائلا: “في مصر فيه تأمين صحي اجتماعي، وعلاج على نفقة الدولة، وعلاج اقتصادي، وعلاج نقابات، وكذا نوع من العلاج، والخروج من هذا المأزق هو نظام التأمين الصحي الشامل، والذي سيوفر سريرًا لكل مواطن والقانون انتهينا من وضعه ويعالج كل الناس ولكن نبدأ على خطوات”.

وأكد الوزير أن التأمين الصحي في مصر حاليا يستفيد منه على الورق 60% من الشعب المصري، لكن فعليا المستفيد هو 8% فقط.

وأشار الوزير إلى الخلل الأمني والأخلاقي الذي أدى إلى الاعتداء على المستشفيات، وهو ما جعله يطلب من الجيش والشرطة تأمين 100 مستشفى على مستوى الجمهورية، وعمل إدارة خاصة بحماية المستشفيات، وتأسيس المجلس الإقليمي لكل محافظة تقوم بالتواصل وتنفيذ الخطط.

وشبّه حامد الفترة الحالية التي تمر بها مصر بالفترة التي أعقبت هزيمة 1967، لكن الفرق هو أن الشعب المصري وقف يدا واحدة حتى النصر في حرب 73، طالبا من الإعلام وكل القطاعات والشعب بالتكاتف مع الحكومة.

وفيما يخص مشكلة حضّانات الأطفال والنقص الشديد فيها، قال الوزير: “المشكلة أن معندناش كوادر تعرف تشغل الحضانات، لأن فيه كتير بيتعلم ويسافر بره مصر مش موضوع سراير، بكرة الصبح اطلع قرار اشتري 500 حضانة وبعدين مش هتلاقي حد يشغلها عاوز ممرضة ودكتور يشغلوها”.

وأضاف “بناء منشآت وضخ اجهزة سهل جدا، لكن تربية العنصر البشري ده اللي هياخد وقت”، مشيرا إلى نجاح مصر في مواجهة الامراض المعدية ولكنها فشلت في مواجهة التهاب الكبد الوبائي.

الوزير، أكد في نهاية حديثه أن وزارته تشرف على الأداء الطبي للمستشفيات الخاصة لكن الجانب المادي هذا عرض وطلب والإقبال عليها بسبب الخدمة الفندقية التي تقدمها للمواطن.

 

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …