الرئيسية / أخبار الإقتصاد / وزير البترول:‬‮ ‬ننسق مع روسيا لاستيراد الغاز وتطوير منجم “المغارة‮”
Thumbmail2013-04-25+01-10-59.809X

وزير البترول:‬‮ ‬ننسق مع روسيا لاستيراد الغاز وتطوير منجم “المغارة‮”

أكد المهندس أسامة كمال وزير‮ ‬البترول  ‬نجاح المباحثات التي تمت في روسيا للحصول علي الغاز لمد محطات الكهرباء باحتياجاتها بالإضافة لتزويد المصانع بما تحتاجه لتطوير صناعة البتروكيماويات والصناعات المغذية‮.

‬وأضاف أن هناك تواصلا لتفعيل الشراكة في تطوير طرق الاستفادة من الغاز الروسي‮.

وقال أسامة كمال إن الشراكة لن تقتصر علي الغاز ولكن هناك تعاون جاد لتطوير منجم فحم المغارة وإعادة تشغيلة بالإضافة لدخول شركات روسية مجال البحث واستكشاف الذهب لتضيف خبرات جديدة لقطاع التعدين في مصر‮، مضيفا أنه تم التباحث لحصول مصر علي السولار والمازوت‮.

ومن جهته أكد المهندس طارق البرقطاوي وكيل أول وزارة البترول للاستكشاف أن المفاوضات لن تقتصر علي روسيا فقط لتوريد الغاز ولكن هناك مفاوضات جادة مع قطر وذلك لتنويع مصادر الحصول علي الغاز وقال أننا ننسق مع روسيا وقطر لتعويض حصة الشركاء الأجانب من الغاز‮.

‬مؤكدا أنه أرسل مذكرة أمس للمساحة الجيولوجية الروسية بناء علي طلبهم وإمدادهم بالمعلومات المطلوبة حول منجم فحم المغارة لدراسة تشغيله‮ ‬وأن هناك وفدا من وزارة البترول سيقوم بزيارة أخري لروسيا خلال الأيام القادمة للاتفاق حول الصيغة النهائية للمشاورات‮.

مشيرا لوجود مباحثات مع عدة دول لعودة منجم المغارة للعمل وخاصة مع تركيا‮. ‬وأشار إلي أنه يجري التفاوض مع روسيا لاستيراد مليار قدم مكعب‮ ‬غاز يوميا‮، ‬مضيفا أن هناك بوادر إيجابية لدخول شركات روسية مجال البحث والتنقيب عن الذهب في مصر ومن المقرر أن تبدأ شركة‮ “‬فيرتكس‮” ‬الروسية عملها في مصرللبحث عن الذهب.

ومن جهته رحب د محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز بإقدام الحكومة علي اتفاق مع روسيا لجلب الغاز وذلك لمد محطات الكهرباء باحتياجاتها ولتأمين مصادرنا من الغاز وتنوعها‮.

ومن جهة أخري أكد د مسعد هاشم رئيس هيئة الثروة المعدنية للأخبار أن إعادة تشغيل منجم فحم المغارة سيحدث طفرة حقيقية ودفعة قوية لقطاع الثروة المعدنية مضيفا أنه سيسهم في تطوير منظومة الصناعة وتوفير الطاقة‮.‬

وأضاف أن هناك مفاوضات من شركة‮ – ‬كي،‮ ‬سي،‮ ‬جي‮ – ‬التركية وعدد من البنوك للحصول علي حق استغلال منجم فحم المغارة بسيناء باقامة مصنع للأسمنت ومحطة كهرباء لتشغيل المشروع علي أن تحصل الحكومة علي فائض انتاج الكهرباء‮.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …