الرئيسية / أخبار سياسية / وزير الاستثمار يدعو مستثمرى الهند بالتوسع فى مشروعاتهم بمصر فى مجالات الطاقة وإقامة الإسكان منخفض التكلفة
62

وزير الاستثمار يدعو مستثمرى الهند بالتوسع فى مشروعاتهم بمصر فى مجالات الطاقة وإقامة الإسكان منخفض التكلفة

  • مجتمع الأعمال الهندى عازم على دعم الاقتصاد المصرى بالتوسع فى الاستثمار
  • “سانمار” الهندية تضخ 300 مليون دولار لإنشاء مصنع ومجمع صناعى فى بورسعيد
  • “الهندية-المصرية للبوليستر” تضخ 100 مليون دولار لمضاعفة خطوط إنتاجها بمصر
  • بحث إقامة مشروعات جديدة فى مجال الإسكان الاجتماعى منخفض التكاليف للشباب 

التقى أسامة صالح وزير الاستثمار بعدد من المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية الهندية وعدد من كبريات الشركات بالهند لبحث سبل جذب المزيد من الاستثمارات الهندية إلى مصر وتعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين.

والتقى أسامة صالح بمسئولى اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، فى لقاء استعرض خلاله وزير الاستثمار التطور الذى تشهده العلاقات الاستثمارية بين البلدين، مشيراً إلى أن عدد الشركات الهندية العاملة فى مصر يبلغ 352 شركة تعمل فى مجال البتروكيماويات والنفط والغاز والمنسوجات والاتصالات.

وأكد وزير الاستثمار خلال اللقاء على أهمية دعم العلاقات بين مجتمع الأعمال من الجانبين، ودعم التعاون فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك فى إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار والاتحاد الهندى عام 2007 وكذلك اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، والموقعة بين البلدين عام 1997.

و أكد مسئولو وممثلو اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية خلال لقائهم بوزير الاستثمار المصرى على احترام مجتمع الأعمال الهندى للتجربة الديمقراطية التى تخوضها مصر وللظروف الاقتصادية الناتجة عنها، مشددين على كامل ثقتهم فى أن هذه الظروف المؤقتة ليس من شأنها أن تدفع المستثمر الهندى للعدول عن استكمال استثماراته والتوسع بها فى سوق واسعة ومتنوعة مثل السوق المصرية.

والتقى وزير الاستثمار بمسئولى مجموعة “سانمار” الهندية، وذلك للوقوف على تطور استثمارات شركة “تي سي آي سانمار” للكيماويات في مصر والتى تعد أضخم استثمار هندى فى مصر بحجم استثمارات يبلغ 1.3 مليار دولار فى المنطقة الصناعية بالرسوة بمدينة بورسعيد ويعمل بها ما يقرب من 1500 عامل، حيث أكدت الشركة عزمها على ضخ مزيد من الاستثمارات بمشروعاتها بمصر خلال المرحلة المقبلة، والتوسع باستثماراتها من خلال إنشاء مصنع جديد بتكلفة استثمارية تصل إلى 300 مليون دولار، هذا إلى جانب إنشاء مجمع صناعى لإنتاج البلاستيك في مدينة بورسعيد.

وأوضح أسامة صالح وزير الاستثمار لمسئولى الشركة أن مظاهر الاضطراب الداخلى الذى شهدته المدينة الباسلة خلال الفترة الماضية لا يمثل سوى ظروف استثنائية، مؤكداً أن أهالى بورسعيد كانوا وسيظلوا خير محافظ على الاستثمارات القائمة فى مدينتهم، وخير داعم لجذب المزيد من الاستثمارات إلى بورسعيد، والتى من شأنها أن تساعد على إتاحة فرص العمل لأبناء المحافظة وإكسابهم المزيد من الخبرات، بهدف الإسهام فى إنعاش الحركة الاقتصادية التى لطالما اشتهرت بها المدية الباسلة.

وعقد وزير الاستثمار اجتماعاً مع مسئولى “الشركة الهندية-المصرية المشتركة للبوليستر” أحد أهم الشركات المتخصصة بمجال إنتاج خامات البوليستر، حيث تم خلال اللقاء الاتفاق على قيام الشركة بضخ استثمارات جديدة لها من أجل مضاعفة خطوط إنتاجها بمصر، وذلك باجمالي استثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار.

وفى السياق ذاته عقد أسامة صالح خلال الزيارة اجتماعاً بمسئولى وقيادات مجموعة “تاتا”، والتى تعد أكبر وأشهر المجموعات الاستثمارية في الهند، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات والفرص التى تطرحها وزارة الاستثمار على الشركة الهندية، وذلك تمهيداً لقيام المجموعة بزيارة لمصر خلال الشهرين القادمين من أجل الوقوف على تفاصيل مشروعاتها الجديدة.

وقام صالح بالترتيب مع مسئولى المجموعة لبحث إقامة مشروع جديد بمصر فى مجال توليد الكهرباء باستخدام الفحم، وذلك نظراً لحاجة السوق المصرية الآن لمزيد من مصادر الطاقة والكهرباء، وكذلك لخبرة المجموعة الكبيرة فى هذا المجال من المشروعات التنموية وكثيفة العمالة، كما أبدى ممثلو مجموعة تاتا الهندية ترحيبهم بإمكانية توجيه استثماراتهم للمجال السياحى، مؤكدين رغبتهم فى التقدم للحصول على إدارة أحد فنادق القاهرة، بالإضافة إلى رغبتهم فى الاستثمار فى بناء فنادق جديدة بمصر.

من جانب آخر ناقش أسامة صالح مع ممثلى المجموعة إمكانية تصنيع سيارة هندية فى مصر بأيدى عاملة مصرية وبخبرات هندية، وهو ما من شأنه خلق العديد من فرص العمل للشباب المصرى ونقل الخبرات الهندية إليهم فى مجال صناعة السيارات.

واتفق وزير الاستثمار مع الجانب الهندى على توفير كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة التى تمكِّن تاتا الهندية من إقامة مشروعات جديدة فى مصر بمجال الإسكان الاجتماعى منخفض التكاليف الذى تتميز فيه المجموعة بقدرات كبيرة نظراً لتطابق الظروف الاجتماعية بين البلدين، وهو ما من شأنه تلبية احتياجات السوق المصرية والتيسير على الشباب من محدودى الدخل.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …