الرئيسية / أخبار الإقتصاد / وزيرا الاستثمار والتخطيط يدعوان للاستفادة من جولة الرئيس الأوروبية
14320

وزيرا الاستثمار والتخطيط يدعوان للاستفادة من جولة الرئيس الأوروبية

أكد أسامة صالح وزير الاستثمار ان العلاقات الاقتصادية المصرية الأوروبية ستتنامي خاصة بعد زيارة الرئيس الدكتور محمد مرسي لبروكسل وايطاليا, مطالبا القطاع الخاص باستغلال هذه الفرصة لجذب الاستثمارات المشتركة وتنمية الصادرات.
والدخول في تحالفات للتصنيع والانتاج المشترك من اجل التصدير للدول العربية والافريقية واستغلال مناطق التجارة الحرة التي رفعت حجم السوق المصرية لأكثر من 1.4 مليار مستهلك بدون جمارك او حصص.
وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ان زيارة الرئيس الدكتور محمد مرسي قد اتت بثمارها, حيث تجاوزت الآن المعونات الأوروبية المليار دولار, مشيرا الي تعهد مانيزال باروزو رئيس المفوضية الاوربية بتقديم 150 الي 200 مليون يورو دعما للموازنة الي جانب 500 مليون يورو لدعم الاقتصاد الكلي فور انهاء مفاوضات صندوق النقد الدولي, بالاضافة الي 499 مليون يورو منحا لعامي 2012/2013 منها 130 مليون يورو فورا لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل والتدريب الفني والمهني
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه اتحاد الغرف الاوروبية مساء امس بحضور سفراء دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين وهيئات المعونات والبنوك الانمائية الاوروبية, ومديري المعونة الامريكية والمعونة اليابانية وبنك التنمية الافريقي وقيادات الغرف التجارية المشتركة المصرية الاوروبية والشركات الاوروبية العاملة في مصر والمصرية المتعاملة مع اوروبا.
وأكد السفير جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي عن سعادته لتنامي اتحاد الغرف الاوروبية ليقود العلاقات الاقتصادية بين الجانبين, وسعادته بتنامي قدراته ليتمكن من المنافسة مع المنظمات الاوروبية والمتوسطية ليحصل علي منح تتجاوز 25 مليون يورو من خلال منافسة شفافة وذلك لمشاريع لجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وخلق فرص عمل في مختلف القطاعات.
وصرح محمد فريد خميس رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين بأن الاتحاد سيعمل جاهدا علي تنمية الاستثمارات المشتركة وتنمية الصادرات والتعاون مع الشركات الأوروبية للدخول المشترك في اسواق دول مجاورة, الي جانب التعاون في نقل التكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية.
واوضح حازم حسن رئيس الاتحاد أن هدف اللقاء هو وضع خطة عمل للتنمية, وفتح قنوات اتصال بين الشركات في جانبي البحر الأبيض لخلق شراكات استثمارية وتجارية, إلي جانب تعظيم الاستفادة من المنح والآليات التمويلية الميسرة المتوافرة لمنطقة البحر الأبيض التي تتجاوز 22 مليار يورو.
وأضاف الدكتور نادر رياض الذي تسلم رئاسة الاتحاد في اثناء اللقاء أن برنامج عمل الاتحاد للسنة المقبلة يتضمن العديد من الأنشطة الجاذبة للاستثمار والمنمية للصادرات والمحدثة لقطاعات الصناعة والخدمات, حيث يشمل العديد من الأنشطة في مصر وفي دول الاتحاد الأوروبي من مشاركة في معارض ومؤتمرات دولية والربط بين الشركات المصرية والأوروبية بهدف التصنيع المشترك أو التعاون لدخول أسواق إقليمية.
وصرح الدكتورعلاء عز أمين عام الاتحاد, بأن الاتحاد قد تمكن من الحصول علي خمس منح من الاتحاد الأوروبي لتمويل مشاريع تدعم القطاعات الانتاجية في قطاعات الصناعة والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الي جانب منحة من برنامج تمبس لدعم قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة, ومنحة اخري من برنامج اوراسمس مندس لتقديم منح للدراسات العليا لشباب العاملين بالقطاعات الانتاجية.

عن admin

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …