الرئيسية / أخبار سياسية / وزيرالرى: مصر ليست ضد أى دولة تريد إقامة مشروعات تنموية أو سدود
Thumbmail2013-05-11+23-38-28.0183

وزيرالرى: مصر ليست ضد أى دولة تريد إقامة مشروعات تنموية أو سدود

أميرة عبدالهادى

أكد الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى ورئيس مجلس وزراء المياه الأفريقى, لدورته الحالية أن مصر ليست ضد أى دولة تريد إقامة مشروعات تنموية أو سدود على مجري النيل دون العمل على الإخلال بنصيب مصر من المياه.

وقال الدكتور بهاء -فى مقابلة مع برنامج “كشف حساب” الذي اذيع على القناة الاولي- إن أثيوبيا من حقها عمل مثل هذه المشروعات وبالتحديد سد النهضة المزمع إقامته دون المساس بحق مصر فى المياه وهذا ما تؤكده أديس أبابا.

وأضاف أن رئيس وزراء أثيوبيا الراحل أكد لمصر أن هذا السد لن يؤثر على نصيب مصر من المياه وأن أثيوبيا لن تسمح بأى ضرر لمصر من ناحية المياه, مؤكدا أن سد النهضة الأثيوبي يعمل على توليد الكهرباء فقط.

وأشار الوزير إلى وجود لجنة وطنية تعمل حاليا على دراسة أضرار هذا السد على نصيب مصر من المياه, رافضا تأكيد التقرير الذى يري أن هناك أضرارا مائية على مصر.

وأوضح أن هناك قواعد وقوانين دولية تحكم العمل على مجري النيل المشترك بين الدول, مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية اذا ما توصلت إلى أن هذا السد سيؤثر على حصة مصر من المياه ستقدم تقريرها إلى الحكومات وسيتم التفاوض مع الجانب الاثيوبي لإيجاد البديل.

وأضاف أنه حال لم يتم الاتفاق بين الجانبين المصري والاثيوبي – ولا اعتقد أن هذا سيحدث بحكم العلاقات القوية بين الطرفين – سيتم التوجه إلى القواعد والقوانين الدولية, مؤكدا فى الوقت ذاته أن الجانب الاثيوبي يتمتع بالمرونة فى المفاوضات مع مصر.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …