الرئيسية / أخبار عالمية / واشنطن تحذر بيونج يانج من مواصلة “الاستفزازات”
Thumbmail2013-04-11+11-18-04.385X

واشنطن تحذر بيونج يانج من مواصلة “الاستفزازات”

حذرت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بضرورة التوقف عن “الاستفزازات” والعدول عن عملية اطلاق صاروخ تبدو وشيكة رغم العقوبات الدولية ومخاطر ان يؤدي ذلك الى تاجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية ، فيما وجهت كوريا الشمالية منصة او منصتين لاطلاق صواريخ موسودان نحو السماء، ما يمكن ان يشير الى عملية اطلاق وشيكة، بحسب ما نقلت وسائل اعلام يابانية الخميس عن مسؤول في وزارة الدفاع.

وظلت القوات الامريكية والكورية الجنوبية في حالة تاهب عالية الخميس ازاء “التهديد الحيوي” على حد تعبيرها الذي تمثله التصريحات النارية للنظام الكوري الشمالي والتحديات التي يواصل القيام بها في الاشهر الماضية.

وكان وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل صرح الاربعاء ان “كوريا الشمالية ومن خلال خطابها العدائي، انما تلعب بالنار ولا تساعد في احتواء وضع غير مستقر”، مضيفا ان الولايات المتحدة “مستعدة لمواجهة اي احتمال”.

واضاف هيجل “بلادنا مستعدة تماما لمواجهة اي احتمال، واي عمل يمكن ان تقوم به كوريا الشمالية، واي استفزاز يمكن ان تنجر اليه”.

ومن جانبة اشار مصدر حكومي كوري جنوبي الى ان بيونغ يانغ يمكن ان تطلق عدة صواريخ اذ تم رصد تحركات لعدة آليات مجهزة لاطلاق صواريخ سكود (مداها بضع مئات الكيلومترات) وصواريخ رودونغ (مداها يتجاوز الالف كلم).

وقامت بيونج يانج بتحريك صواريخها مرات عدة في الايام الاخيرة لارباك الاستخبارات الاجنبية والعملاء المكلفين مراقبة منصات الاطلاق، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية الخميس.

واعلنت وسائل اعلام يابانية الخميس نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية ان منصة او منصتي اطلاق لصواريخ موسودان تم توجهها نحو السماء، لكن الامر ربما يكون لمجرد التضليل.

وعلى خلفية هذا التوتر المتزايد، سحبت بيونغ يانغ عمالها ال53 الفا في مجمع كايسونغ المشترك والواقع على اراضيها وذلك بعد ان منعت منذ الثالث من نيسان/ابريل العمال الكوريين الجنوبيين من الوصول اليه واغلقت مركزا حدوديا مع الصين.

وحذرت بيونغ يانغ بان كايسونغ “سيزول من الوجود اذا واصل نظام (رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هيه) استفزازاته”.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

halb-2

الجيش السوري يحرر 10 أحياء جديدة في حلب

تمكنت القوات الحكومية السورية من تحرير 10 أحياء جديدة بشرق حلب، ليرتفع العدد العام للأحياء …