الرئيسية / أخبار سياسية / «واشنطن بوست» بعد حوار الرئيس: «إنجليزى ده يا مرسي»
1-9

«واشنطن بوست» بعد حوار الرئيس: «إنجليزى ده يا مرسي»

1-9-300x224 «واشنطن بوست» بعد حوار الرئيس: «إنجليزى ده يا مرسي»

بعد يوم واحد من نشر حوار الرئيس محمد مرسى مع مجلة «تايم» الأمريكية، سارعت بعض الصحف الأمريكية للتعليق على طريقة توصيف مرسى لبعض الأزمات التى تمر بها مصر الآن، بأفلام أمريكية «يمتلكها على الهارد ديسك» الخاص به، حسب ما جاء فى نص الحوار، ولغته الإنجليزية خلال الحوار.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن محمد مرسى «المهندس وحليف جماعة الإخوان المسلمين» الذى انتخب كأول رئيس مدنى بشكل ديمقراطى، دفع النظام السياسى ببلاده إلى «الفوضى»، من خلال منح نفسه صلاحيات جديدة واسعة، مضيفة أنه «يبدو معجبا بفيلم الخيال العلمى (كوكب القرود)» الذى أنتج عام 1968.

ورأت الصحيفة أن حوار «مرسى» مع مجلة «تايم» الأمريكية انتقل فجأة من الحديث عن العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر إلى فيلم «كوكب القرود»، مضيفة أن وجهة نظر مرسى كانت تتعلق بأن «تتحمل مصر المسؤولية عن مشاكلها الخاصة».

ونقلت الصحيفة عن الحوار بعض المقتطفات التى أثارت اهتمام الجميع، مثل اقتباس «مرسى» لمشهد من فيلم يحكى عن وجود قرد فى منصب رئيس المحكمة العليا، ويعمل لديه عالم إنسان، وجاء يوما يسأله الإنسان البشرى لتلبية طلب ما، فرد عليه القرد قائلا: أنت إنسان، افعل ذلك بنفسك.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللغة الإنجليزية ليست «اللغة الأم أو الأصلية» لمرسى، موضحة أنه رغم دراسته فى ولاية «كاليفورنيا» لعدة سنوات فى الثمانينيات، ولكن من الواضح أنه يحتاج إلى تطوير اللغة الأجنبية أولا، ونصحت قراء الحوار بـ«منحه بعض التعاطف أثناء القراءة فى هذا السياق».

ووصفت الصحيفة، المقابلة الصحفية بأنها كانت «تتحدث عن الموز»، مضيفة أن متعة القارئ هى تخيل من هم الممثلون على أرض الواقع الذين قصدهم مرسى فى الأفلام التى ذكرها.

وتابعت: «الجزء المفضل هو عندما يبدأ مرسى فى سرد حكاية القرد الكبير الذى يرأس المحكمة العليا وسرعان ما يوضح أنه يقصد ما حدث فى فيلم (كوكب القرود).. ربما خاف مرسى أن نعتقد أنه يصف القضاة المصريين الذين أضربوا للاحتجاج على مرسوم أصدره مرسى ويجعله يتمتع بسلطات واسعة جديدة».

واختتمت الصحيفة تقريرها بتوجيه رسالة إلى قضاة مصر: إذا سحب مرسى بعض الصلاحيات المهمة الخاصة بكم، فإنه على الأقل لا يعتقد آنكم حفنة من القرود الكبيرة.

فى الوقت الذى خصصت فيه مدونة «ذا لييد The Lede»، أشهر المدونات الإخبارية بصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرا خاصا عن حوار «مرسى» مع «تايم»، قائلة إنه فى خضم جبهتى الأزمة التى يواجهها مرسى، وهى المحاكم من جهة، والمعارضة فى الشارع من جهة أخرى، فإن الرئيس مرسى جلس فى مقابلة مع «تايم» بعد أيام فقط من التفاوض حول إنهاء القتال فى قطاع غزة.

ورأت مدونة الصحيفة أن «مرسى حاول التحدث باللغة الإنجليزية وحاول شرح ما يقصده بطريقة قد يفهمها الشعب الأمريكى»، موضحة أنه أشار إلى برنامج «صباح الخير يا أمريكا»، وأزمة رهائن إيران، وفيلم «كوكب القرود».

وقالت المدونة الأمريكية إن مرسى وصف العالم بأنه مثل «مكرونة الإسباجتى»، فى تعبير منه عن أنه «معقد وصعب ومختلط»، وأشارت المدونة إلى أن ذلك التعبير «أثار اهتمام الشعب المصرى» وأدى إلى «حيرة حول دور مرسى فى الدبلوماسية الدولية».

عن admin

شاهد أيضاً

15000878_175171096277643_8868366573126456114_o

بالصور: اشتباكات بين اهالى والأمن بقرية المنصورية بالجيزة

عدسة : محمدالدين أحمد شهدت منذ قليل قرية المنصورية، التابعة لمحافظة الجيزة منذ قليل، اشتباكات، …