الرئيسية / أخبار سياسية / هل تنجح الإمارات في إقامة تحالف خليجي لمواجهة الإخوان المسلمين؟

هل تنجح الإمارات في إقامة تحالف خليجي لمواجهة الإخوان المسلمين؟

أحمد عمران

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إنه يجب على دول الخليج التعاون لمنع جماعة الإخوان المسلمين من التآمر لتقويض الحكومات في المنطقة.

p23_20120921_pic1-1-300x204 هل تنجح الإمارات في إقامة تحالف خليجي لمواجهة الإخوان المسلمين؟

وقال الوزير “فكر الإخوان المسلمين لا يؤمن بالدولة الوطنية ولا يؤمن بسيادة الدول ولهذا السبب ليس غريبا أن يقوم التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بالتواصل والعمل على اختراق هيبة الدول وسيادتها وقوانينها.”

تصريحات الشيخ عبد الله تأتي بعد اعلان الإمارات إلقاء القبض على نحو 60 إسلاميا محليا العام الحالي واتهامهم بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في البلاد والتآمر للإطاحة بالحكومة.

وتنتمي المجموعة التي تم اعتقالها في الإمارات إلى جمعية الإصلاح الإسلامية المحلية.

وذكرت وسائل إعلام أن بعض المحتجزين اعترفوا بأن جماعتهم لها جناح مسلح وأنهم كانوا يخططون للاستيلاء على السلطة وإقامة دولة إسلامية وهو ما نفته جمعية الإصلاح.

من جانبه نفى سعد عمارة عضو مجلس شورى الإخوان المسلمين في مصر أن يكون للجماعة أي صلة بأعضاء جماعة الإصلاح الذين تم القبض عليهم في الإمارات.

وقال أن مسألة التخويف من الإخوان المسلمين هي قضية قديمة ولم تثبت صحتها، وأكد أن الأمر قد يكون مجرد خلافات سياسية أو رؤى سياسية وماحدث هو كلام مكرر من بعض المسئولين الإماراتيين

وأثار صعود جماعة الاخوان المسلمين وجماعات تنتهج نهجها بعد انتفاضات الربيع العربي مخاوف بين حكومات منطقة الخليج من أن تتخلى الولايات المتحدة يوما عن حلفائها التقليديين في الخليج بينما تحسن علاقاتها مع الاسلاميين.

ورغم وجود للتيار الليبرالي على النسق الغربي في مدن مثل دبي فإن معظم النخب الحاكمة في الخليج تسعى للحفاظ على صورة الاسلام المحافظ بها.

ويرى محللون أن التهديد الذي تخشاه دول الخليج ليس دينيا ولا اجتماعيا لكنه سياسي.

فالاخوان ينادون بانتخابات برلمانية يمكنهم من خلالها الوصول إلى الحكم وهو ما يهدد حقوقا متوارثة للحكم ومؤسسات دينية تدعمها الدول في الخليج.

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

الذكرى 68 للإعلان العالمي لحقوق الانسان

يحيي العالم اليوم الذكرى السنوية الـ68 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادفاليوم السبت 10 ديسمبر …