الرئيسية / أخبار سياسية / هجوم عنيف لاعضاء الشورى على مشروع قانون الثروة المعدنية
Thumbmail2013-05-13+13-51-51.083

هجوم عنيف لاعضاء الشورى على مشروع قانون الثروة المعدنية

أميرة عبدالهادى

لاقى مشروع قانون الثروة المعدنية الذى أحاله مجلس الوزراء بعد الموافقة عليه الى مجلس الشورى هجوما عنيفا من قبل النواب خلال الاجتماع الاول لمناقشته من قبل لجنة الانتاج الصناعى والطاقة الاثنين برئاسة سلطان مصطفى.

أعتبر الدكتور صبحى صالح النائب عن حزب الحرية والعدالة، القانون ترقيعا، مطالبا بوضع كود واحد لجميع المعادن وادماجها جميعا فى قانون واحد وإلغاء ما عداه؛ بحيث يسهل التعامل به.

وشدد صالح على ضرورة فصل الثروة المعدنية عن المحليات، لافتا الى الدستور للمرة الاولى وضع فى مادته 18 مادة خاصة للثروة المعدنية بعيدا عن المحليات.

وأوضح أن ثروة مصر الحقيقية فى الثروة المعدنية، وبانها اهم من قناة السويس.

ومن جهته، طالب الدكتور خالد عودة، عضو اللجنة، بتوحيد الثروة المعدنية تحت مظلة قانون واحد بعودة هيئة المساحه الجيوجية للعمل علي اساس البحث والتعامل مع الخبراء الجيولوجيا وأيضا يدربوا طلاب الجامعات

وأكد خالد عودة أن القائمين علي أعمال المحاجر في الصعيد يتعاملوا بدون وعي لقيمة المعادن ما يؤدي لاهداها .

ونبه النائب عودة إلى أن الايجار لا ياخذ الا على ماهو فى السطح وله حق الانتفاع ، لافتا الى ان ما داخل الارض هو ثروة ملك عموم الشعب.

وشدد على عدم وضع سياسة واحدة لجميع المعادن، فمثلا الذهب والاحجار الكريمة 30% والقصى للمعادن النفيثة 35%.

من جانبه، تساءل النائب خالد القمحاوي، أمين للجنه، عن موقف عمال المحاجر في القانون الجديد، معتبرا ان بعض المواد وضعت لترضية المحليات.
وأضاف “لابد من توحيد جهة اصدار التراخيص والرد علي صاحب الترخيص مشيرا إلي بعض الناس ظلت 10 سنوات لاصدار رخصة الاستغلال معقبا اذا لم نوضح ذلك في القانون ” نكون بنحرث في المياة “.. وأشار إلي أنه ذكر بالقانون خمسة تعريفات لم يأت ذكرهم ضمن ال 12 التعريف.

من جانبه، تساءل اسامه محروس عضو اللجنه عن حزب النور، عن كيفية حساب الموازنة التقديرية ب 10 مليار جنيه وقال نريد ان نعرف الرؤية التقديرية التي علي اساسها وضعت الميزانية التقديرية للثروة المعدنيه

 

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …