الرئيسية / أخبار رياضية / هاينكس .. بطل الشامبيونز والمونديال واليورو .. هداف أوروبا الاستثنائي.. خطأ بايرن التاريخي
00

هاينكس .. بطل الشامبيونز والمونديال واليورو .. هداف أوروبا الاستثنائي.. خطأ بايرن التاريخي

إذا ما علمت بتاريخ يوب هاينكس المدير الفني لبايرن ميونيخ وهداف فريق بورسيا مونشنجلادباخ في سبعينيات القرن الفائت، لم تكن لتندهش عندما تجده يقود عملاق بافاريا لأقوى مسيرة في تاريخه بل ويجعله مرشحاً لتخطي كتيبة نجوم برشلونة التي تضم الأسطورة الحية ليونيل ميسي ونجوم أسبانيا بطلة العالم مرة وأوروبا مرتين وإحراز الثلاثية لأول مرة.

الشيء الوحيد الذي قد يثير دهشتك هو جمع المدرب البالغ من العمر ثمانية وستون عاما بين الحسناوين، وهو المسيرة المطعمة بالألقاب كلاعب وألقاب من نوع آخر كمدرب، وهي قائمة لا تضم الكثير من الكرويين.

فهاينكس الذي توج كلاعب بلقبي كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية وهداف بطولة أوروبا للأندية أبطال الدوري “دوري الأبطال أوروبا حالياً”، نجح كمدرب في الفوز بالشامبيونز مستعيداً المجد المدريدي في ساحات القارة العجوز بعد 32 عام من الصيام.

وينهي هاينكس مسيرته التدريبية في الأول من يونيو المقبل، وهو موعد انتهاء الموسم لفريق بايرن ميونيخ عندما يلعب على لقب كأس ألمانيا “فوكال كاب”، علماً بأنه حقق لقب البوندزليجا فعلياً مع البافاري ويقود الأحمر بنجاح لنصف نهائي الشامبيونز ليج.

ويقوم  “زوم نيوز”  بإلقاء الضوء على أبرز الأرقام التي حققها هاينكس في مسيرته السحرية كلاعب وكمدرب.

بطل العالم واليورو

يوب هاينكس كان أحد نجوم منتخب ألمانيا الغربية الذي توج في عامي 1972 و1974 بلقبي كأس الأمم الأوروبية (يورو حالياً) وكأس العالم.

ولم ينل هاينكس الهداف التاريخي لفريق بورسيا مونشنجلادباخ حظه من اللعب كأساسي في الماكينات في بطولتي 72 و74 بسبب البزوغ الكبير للأسطورة الهجومية جيرد موللر هداف يورو 72 برصيد أربعة أهداف وصاحب هدف التتويج بمونديال 74.

ولكن في تصفيات البطولة الأوروبية عام 1976 سجل هاينكس أربعة أهداف في التعادل 1-1 مع اليونان والفوز 1-0 على بلغاريا وثنائية في فوز 8-0 على مالطا.

هداف كل بطولات الأندية الأوروبية إلا السوبر

توج هاينكس في موسم 1975-76 بلقب هداف دوري الأبطال الأوروبي برصيد ستة أهداف مع فريق بورسيا مونشنجلادباخ.

وجاء اللقب برباعية في فوز 6-1 لجلادباخ على واكر النمساوي في إياب دور الـ32 قبل أن يسجل في مرمى يوفنتوس في فوز 2-0 في دور الستة عشر ثم هز شباك ريال مدريد في تعادل 1-1 في ربع النهائي وتسبب هدف سانتيلانا في تأهل الريال وخروج جلادباخ الذي كان متأهلاً بهدف يوب.

ويفا كاب

في موسم 72-73 نال هاينكس جائزة هداف كأس الاتحاد الأوروبي “يوربا ليج” برصيد 12  هدف بالتساوي مع لاعب تفنتي الهولندي جان جورينج وهي البطولة التي خسرها فريقه في النهائي 3-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب أمام ليفربول.

في عام 1975 حقق هاينكس مع جلادباخ لقبه الأوروبي الوحيد بالفوز في النهائي على تفنتي الهولندي 5-1 في المباراة النهائية.

بطولة أوروبا للأندية أبطال الكئوس

في موسم 73-74 حقق هاينكس لقب هداف بطولة أوروبا للأندية أبطال الكئوس برصيد ثمانية أهداف ليصبح المتوج بلقب هداف كل بطولات أوروبا للأندية عدا كأس السوبر التي لم يشارك فيها.

مسيرة الهداف هاينكس تمتد أيضاً للدوري الألماني حيث نال لقب الهداف في عام 1974 برصيد 30 هدف بالتساوي مع الأسطورة جيرد موللر لاعب بايرن ميونيخ، وفي عام 1975 منفرداً برصيد 27 هدف.

بطل الشامبيونز ليج

في عام 1998 قاد يوب هاينكس المدير الفني لريال مدريد النادي الملكي للقب دوري الأبطال الأوروبي الأول لهم منذ عام 1966 بالفوز 1-0 على يوفنتوس تورينو في نهائي أمستردام آرينا بهدف اليوغسلافي ميهالتوفيتش بتسديدة صاروخية.

الغريب أن هاينكس تولى تدريب الريال بعد فشل الأخير في التعاقد مع أوتمار هيتسفيلد المتوج بلقب الشامبيونز مع بورسيا دورتموند، لكن يوب نجح في قيادة ريال مدريد للقب واحد هو دوري الأبطال الأوروبي، قبل أن يرحل بسبب مسيرة محلية سيئة.

بطل البوندزليجا

حقق يوب هاينكس ثلاثة ألقاب للدوري الألماني الممتاز “بوندزليجا” كمدير فني وذلك في مواسم: 1988-89 و1989-90 و2012-2013 وكلها مع فريق بايرن ميونيخ.

ونجح هاينكس عام 89 في قيادة البافاري لاستعادة اللقب الذي حققه فيردر بريمن في الموسم السابق، بفارق خمس نقاط عن كولن الثاني وست نقاط عن حامل اللقب.

في الموسم التالي نجح البافاري في الحفاظ على لقبه بفارق ست نقاط عن كولن أيضاً وتأهل الفريق لنصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي وخسر أمام إيه سي ميلان المتوج في 89 و90 في نصف النهائي بعد الخسارة 1-0 والفوز 2-1 بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الملعب بهدفين، وهو الفوز الرسمي الوحيد في تاريخ بايرن على ميلان.

في موسم 2012-2013 حقق هاينكس عدة أرقام قياسية في لقب البوندزليجا مع بايرن الذي استعاد اللقب الذي خسره في أخر موسمين لصالح بورسيا دورتموند ومن أرقام هاينكس في موسم الأرقام القياسية: أول فريق يحقق اللقب قبل نهاية الموسم بست جولات، واللقب رقم 23 وهو رقم قياسي في تاريخ النادي وأول فريق يحقق 75 نقطة في 28 لقاء بتاريخ البوندزليجا.

خطأ بايرن ميونيخ التاريخي

في أكتوبر من عام 1991 قام المدير العام لنادي بايرن ، أولي هونيس باتخاذ قرار إقالة يوب هاينكس من تدريب عملاق بافاريا وعن هذا القرار تحدث: “كانت أكبر غلطة في مسيرتي الرياضية.”

هاينكس وعقدة اليوفي

يمتلك يوب هاينكس رقماً جيداً ضد فريق يوفنتوس الإيطالي فنجح في التفوق عليه كلاعب في دور الستة عشر في دوري الأبطال موسم 75-76 وسجل في مرماه في فوز الذهاب.

في نهائي دوري الأبطال الأوروبي عام 1998 بأمستردام آرينا قاد ريال مدريد للقب بالفوز 1-0 على اليوفي.

في ربع نهائي دوري الأبطال الأوروبي للموسم الحالي 2012-2013 قاد عملاق بافاريا للفوز 2-0 ذهاباً إياباً على البيانكونيري والتأهل لنصف النهائي.

عن ismail mohamed

شاهد أيضاً

images

“الكلاسيكو في الخمسينة” في ليلة إضاعة نيمار للأحلام الكتالونية.

كتب: شريف محمد بعد أداء كارثي بكل ماتحمل الكلمة من معني أمام ريال سوسيداد في …