Seminar-disabled

نَجيبوز

أحمد عمران

“نَجيبوز” هكذا ناداه باحث المصريات والمحاضر الأستاذ/ بسام الشماع عندما قدمه فى أول محاضره له بساقية الصاوى ومحورها حق المعاق فى الحياة وخاصة التعليم..

tn-11-300x200 نَجيبوز

المحاضر “أحمد نجيب” عضو “جيش المحاضرين الحر” الذى أسسه بسام الشماع وعدد محاضريه حتى الآن هو 12 محاضرًا غير منتمين لجامعة أو هيئة، بل كونوا ثقافتهم ومعلوماتهم باجتهاد شخصى ودورات خاصة وهم محاضرون فى مجالات مختلفة ومتنوعة تدور حول المصرى القديم.

“نجيبوز” واحد من ذوى الاحتياجات الخاصة تحدى ما خُلق به حتى وصل لمراحل متقدمة فى التعليم والثقافة، تحدث خلال ندوة “حق المعاقين فى التعليم” عن المشاكل التى يعانى منها المعاق فى مصر وعن حق ضائع رغم معاهدات واتفاقيات دولية تؤكد على هذا الحق مثل اتفاقيات الأمم المتحدة التى تتيح للمعاق مميزات خاصة تراعى حالة إعاقته ولكن للأسف فى مصر المعاقين على هامش الخريطة لا يراعى المسؤولون مشاكلهم.

تحدث “نجيبوز” عن تجربته حينما كان يقوم بالتدريس للمعاقين والحالات الخاصة وكيف أن المدرسين الأصحاء يتعاملون مع المعاق فى إطار المنهج التعليمى العقيم على حد وصف “نجيبوز” غير مراعين لحالته، وعندما حاول “نجيبوز” تقديم طرق بسيطة تفيد المدرس فى تعامله مع التلميذ المعاق رفضها المدرسون لأنهم يؤدون عملهم تحت شعار المادة وليس المساعدة، كما أنهم غير مؤهلين للعمل فى مجال التدريس للمعاقين، وهذا هو الحال فى كافة المجالات التى تخص المواطن المعاق وليس التدريس فقط.

أوضح “نجيب” أنه من السهل استفزاز قدرات المعاق حتى يتحفز وينتج وتتاح له الحياة العادية وذلك من خلال طرق سهلة وبسيطة ومتاحة، فمثلا فى الجانب التعليمى لا بد من مجسمات ومؤثرات سمعية وبصرية وقبل كل ذلك تأهيل المعلم للتعامل مع التلميذ المعاق.

وفى كل مجال من المجالات هناك طرق معينة يمكن استخدامها مع ذوى الاحتياجات الخاصة تحولهم إلى أفراد فاعلين فى المجتمع ومنتجين ومشاركين بقوة فى المجالات التى يختارونها. 

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

15170949_1269637399773938_4510476628096349503_n

غدا.. علي الهلباوي يحيي حفلا بمسرح سيد درويش بالأسكندرية

كتب: هاني فاروق يحيي المنشد علي الهلباوي غدا الأربعاء، ليلة إنشاد ديني على مسرح سيد …