الرئيسية / أخبار سياسية / «نيويورك تايمز» تدين تصريحات «مرسى» ضد اسرائيل

«نيويورك تايمز» تدين تصريحات «مرسى» ضد اسرائيل

متابعه:احمدمحمدعبدالبديع

قالت النسخة العالمية لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن تولى الرئيس محمد مرسي رئاسة مصر في يونيو الماضي ارتفع من كونه شخص غير معروف من جماعة الإخوان المسلمين إلى رئيس لأهم دولة عربية ، مشيرة إلى أن بالرغم من اتخاذه خطوات خاطئة وقرارات مقلقة لكن هناك أمل بأن ينضج في العمل ويصبح رئيسًا يمكنه تقديم الفائدة لمصر والمنطقة.

وتشير الصحيفة في مقالتها الافتتاحية أن التعليقات البذيئة – حسب وصفها – التي وجهها الرئيس مرسي عن اليهود والصهاينة واصفًا إياهم بأحفاد القردة والخنازير زادت من الشكوك الخطيرة حول كونه من قوة الاعتدال والاستقرار المطلوب.

وتدعى الصحيفة أن هذا التعصب غير مقبول بأي طريقة وفي أي وقت، ولكنه أكثر هجومية في الخطاب العام الصادر من شخص أصبح رئيسًا لدولة أساسية، مؤكدة أن تصريحات الرئيس مرسي تستحق الإدانة .

وتشير الى أن المشكلة أكثر عمقًا من الرئيس مرسي، مع صدور هذه التصريحات في وقت كانت العاطفة المعادية لإسرائيل متزايدة في مصر والمنطقة بعد صراع غزة في 2009 م بين حماس وإسرائيل، ولكن الحقيقة الحزينة من وجهة نظر الصحيفة أن التشهير باليهود هو أمر طبيعي في الخطاب المصري والعربي ، مؤكدة أن تعليم الأطفال الكراهية وإهانة الخصوم هو نوع من العقلية الملتوية التي تغذي الصراعات التي تعذب المنطقة.

تتساءل الصحيفة إذا ما كان الرئيس مرسي يؤمن بما قاله في 2010 م، وإذا ما كان توليه الرئاسة جعله يفكر بشكل مختلف بشأن الحاجة إلى الاحترام والعمل مع جميع الشعوب، مشيرة إلى أنه لم يصدر أي رد فعل رسمي بشأن هذا الأمر، داعية الرئيس باراك أوباما أن يعمل على توصيل رسالة إلى الرئيس مرسي وهي أن يقوم بتوضيح احترامه لأعضاء جميع الأديان.

عن ahmed

شاهد أيضاً

زوووم نيوز تناشد الداخلية للإفراج عن مصور الشبكة “عبد الرحمن طاهر”

بعد مرور 23 يوما على إعتقال المصور الصحفي لمجلة زوووم نيوز، تنعقد اليوم السبت بتاريخ …