الرئيسية / أخبار فنية / ندوة تدعو الى استغلال التراث الحضاري في تنمية صناعة السياحة
Thumbmail2013-04-18+14-19-48.0X

ندوة تدعو الى استغلال التراث الحضاري في تنمية صناعة السياحة

أكد الدكتور فكري حسن مدير برنامج إدارة التراث الحضاري بالجامعة الفرنسية بالقاهرة أن السياحة التراثية مفتاح السياحة الجديدة لافتا أن الخريطة السياحية الحالية تمر بتغييرات هائلة لأن السائح أصبح يبحث عن تجارب جديدة ، فالسياح ذو الذوق الأرقى أصبحوا أكثر اهتماما بتجارب مغايرة لبيئتهم الاعتيادية وكذلك الاهتمام بأصالة المواقع السياحية .

كما استعرض فكرى مراحل تطور السياحة بدء من عصر النهضة الأوربية وبعد عصور التنوير وحتى العصر الحديث موضحا أن مصر تزخر بأماكن التراث الحضاري التي يجب الاهتمام بها وتنميتها كما يحدث حاليا في تنمية منطقة دهشور بدعم من هيئة التنمية السياحية كأحد نماذج التنمية المستدامة لاماكن التراث الطبيعي .

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها وزارة السياحة بالتنسيق مع الجامعة الفرنسية بالقاهرة تحت عنوان “استغلال التراث الحضاري في تنمية السياحة”، بمقر مكتبة وزارة السياحة بحضور عمرو العزبي مستشار الوزير، الدكتورة ماريا جرفاري رئيس قسم البحث العلمي بالجامعة الفرنسية بالقاهرة ، والدكتور فكري حسن والعشرات من العاملين بالوزارة وهيئة التنشيط السياحي .

وتناولت الندوة بلورة مفهوم التراث الحضاري للأمة وكيفية استغلاله في السياحة وعدم اقتصار مفهوم التراث الحضاري على الآثار فقط بل تتعدى ذلك لتشمل الملابس وأماكن المعيشة وأدوات المطبخ وغيرها من المقتنيات الشخصية .

من جانبها قالت الدكتورة ماريا جرفاري إن الآثار حجارة لا قيمة لها اذا لم تعكس قيمة اجتماعية وحضارية وتبلور لحقبة تاريخية وتكون مرآة صادقة لما إنتاب المجتمع من أحداث .

يذكر أن هناك تعاونا وثيقا بين وزارة السياحة والجامعة الفرنسية في مجال رفع كفاءة العاملين وإعداد كوادر مؤهلة من خلال البروتوكول الموقع بينهما ،حيث حصل عشرة من العاملين بالوزارة وهيئة التنشيط على منحة الماجستير في إدارة التراث الحضاري ، بالإضافة إلى عقد ورشة العمل ذات الصلة بالسياحة التراثية والتي تم تنظيمها مؤخرا لمدة ثلاثة أيام بحضور بعض العاملين بالوزارة وهيئة التنشيط السياحي.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

12768138_10154660364736110_6249568485679421468_o

“أسامه علي” لزوووم نيوز: “كل القلوب” عمل ديني بشكل مودرن بعيد عن المساس بالأصول

حوار: كريم أحمد   صرح المطرب والملحن أسامه علي، من خلال حوار خاص معه بموقع …