الرئيسية / أخبار عالمية / نجوم الغناء تضئ سماء الاوبرا فى ليلة تكريم الشريعى

نجوم الغناء تضئ سماء الاوبرا فى ليلة تكريم الشريعى

-الشريعى1-300x219 نجوم الغناء تضئ سماء الاوبرا فى ليلة تكريم الشريعى

احمد محمد على

بعد توجيهات الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة تقيم دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتورة ايناس عبد الدايم احتفالية فنية ضخمة فى الثامنة مساء الاحد 17 مارس تكريماً للموسيقار الراحل عمار الشريعى وتأكيداً على اهمية وقيمة قمم الفن والثقافة المصرية وابرازاً لهويتنا المصرية والعربية خاصة عظماء الفنانين الذين ساهموا فى تشكيل وجدان الشعوب باعملهم التى مازالت تحيا وتستمر لتمتد الى الاجيال الجديدة المتعاقبة مثل عمار الشريعى الذى اثرى الحياة الفنية فى مصر والوطن العربى باعمال موسيقية وبرامج إذاعية وتليفزيونية ساهمت بشكل كبير فى تنمية الحس الفنى والوعى الثقافى لدى الجمهور .

-عبد-الحميد-عبد-الغفار1-300x200 نجوم الغناء تضئ سماء الاوبرا فى ليلة تكريم الشريعى
يحيى الاحتفالية كوكبة من نجوم الغناء الذين تعاون معهم الموسيقار الراحل فى العديد من الاعمال المتميزة الى جانب نخبة من سوليستات الموسيقى العربية بالاوبرا بمصاحبة منتخب فنى يضم عازفى وكورال فرق الاوبرا للموسيقى العربية وتتضمن فاصلين الاول بقيادة المايسترو محمد الموجى ويضم موسيقى تتر مسلسل دموع فى عيون وقحة ، مع الايام تتغنى بها غادة رجب ، اغنية مسلسل حديث الصباح والمساء اداء ايمان عبد الغنى ، طبعاً احباب تشدو بها مى فاروق ، بقلبنا اداء احمد عفت ، اميرة فى عابدين غناء هشام عباس ، انا ياما تتغنى بها نادية مصطفى ومشاركة الفنان علي الحجار و ايمان البحر درويش الى جانب احدى مؤلفات الراحل يؤديها منفرداً عازف التشيللو عماد عاشور .. اما الفاصل الثانى بقيادة المايسترو مصطفى حلمى احد شباب العازفين والقادة الجدد بالفرقة القومية العربية للموسيقى يضم اغنيات اكتر من روحى اداء سوما ، تحت نفس الشمس يغنيها وليد حيدر ، اقوى من الزمن تشدو بها مروة ناجى ، بتسأل يا حبيبى تتغنى بها اميرة احمد ، ارابيسك يؤديها خالد سليم ، حبيبتى من ضفايرها تغنيها هدى عمار ، سيبولى قلبى وحبيت كتير تشدو بهما ريهام عبد الحكيم بالاضافة الى موسيقى من مؤلفات الشريعى يعزفها منفرداً على العود ممدوح الجبالى ويختتم الفاصل بموسيقى تتر المسلسل الشهير رأفت الهجان .
كما تتضمن الاحتفالية عرض فيلم وثائقى يتناول مشواره الفنى ومواقفه الوطنية بعد ثورة يناير يرويها مجموعة النجوم الذين شاركوه مشواره الفنى بالاضافة الى مقتطفات من اشهر البرامج التليفزيونية والاذاعية التى اعدها وقدمها الموسيقار الراحل ، كما يتخلل الفقرات عدداً من القصائد للشاعرين الكبيرين جمال بخيت وسيد حجاب
كما قامت ادارة دار الاوبرا المصرية بتوجيه الدعوة الى نخبة من الفنانين والادباء والمثقفين ورجال الاعلام والفكر والسياسة من محبى عمار الشريعى وعلى رأسهم اسرة الموسيقار الراحل لحضور الاحتفالية .
الجدير بالذكر ان الموسيقار عمار الشريعى ولد في 16 أبريل 1948 في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بصعيد مصر وحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس عام 1970 ، درس التأليف الموسيقي في مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة كما إلتحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى بعدما أتقن بمجهود ذاتي العزف على آلات البيانو والأكورديون والعود والأورج ، بدأ حياته العملية كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية ثم تحول إلى الأورج قبل أن يتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي وكانت أول ألحانه “إمسكوا الخشب” للمطربة مها صبري عام 1975 وزادت ألحانه عن 150 لحنا لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي ، كون عام 1980 فرقة الأصدقاء التي ضمت أصواتا جديدة اكتشفها بنفسه بينها منى عبد الغني وحنان وعلاء عبد الخالق الذين اشتهروا فيما بعد كما تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي نال معظمها شهرة واسعة ، عين أستاذا غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية عام 1995 وتناولت العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراة أعماله الفنية من بينها رسالة دكتوراة من جامعة السوربون ( فرنسا( ، وضع الموسيقى التصويرية لعشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية والإذاعية كما قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات “غواص في بحر النغم” ، نال العديد من الجوائز منها جائزة مهرجان فالنسيا ( إسبانيا ) عام 1986 ، جائزة مهرجان فيفييه (سويسرا ) عام 1989، وسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس ( سلطنة عمان ) عامى 1992 و 2005 ، وسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين ( المملكة الأردنية الهاشمية ) ، العديد من جوائز الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتليفزيون عن الموسيقى التصويرية من عام 1977 حتى عام 1990، جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن باذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية ، جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2005 ، رحل عن عالمنا فى 7 ديسمبر2012 بعد صراع مع المرض تاركاً العديد من الاعمال والمؤلفات والبرامج التى ساهمت فى تنمية الحس والوعى الفنى لدى الجماهير المصرية والعربية .

 

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

medium_2016-12-02-13e32f705f

الخلفية العسكرية لـ”وزير الدفاع الأمريكي ماتيس” وموقفه من منطقة الشرق الأوسط

تقرير–ياسمينا محمد: تسائل العديد من الجماهير في العالم، من هو وزير الدفاع الأمريكي الذي اختاره …