الرئيسية / أخبار سياسية / موسى: مصر تواجه تحديات صعبة.. والتحول من نظام شمولى إلى ديمقراطي يتطلب خطة شاملة
عمرو موسي

موسى: مصر تواجه تحديات صعبة.. والتحول من نظام شمولى إلى ديمقراطي يتطلب خطة شاملة

أسماء عيسي

افتتح عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر، اليوم، مؤتمر التمويل والاستثمار المصرى، الذى شارك فيه ممثلون عن جميع القطاعات الاقتصادية والمالية بالقطاعين الحكومى والخاص، بحضور 500 شخصية سياسية واقتصادية وإعلامية.
وقال موسى، فى كلمته التى ألقاها خلال فعالية الافتتاح، إن مشكلات مصر، أو “الأزمة المصرية”، معروف عنوانها خصوصاً لدى هذا الجمع الغفير من المثقفين والخبراء والمتابعين للوضع السياسى والاقتصادى والأمنى فى مصر وفى منطقة الشرق الأوسط والعالم العربى.
ولفت إلى أن عملية التحول السياسى من نظام شمولى إلى ديمقراطي تتطلب جهداً ووقتاً وخطة، بل خططا، تتمتع بتوافق الأمة على أهداف وسياسات تضمها خطة شاملة لإنقاذ البلاد، مؤكدا على أن مصر تواجه تحديات اقتصادية صعبة.
وشدد موسى على أن مصر بحاجة إلى مشروع سياسى يقوم على المعطيات الجديدة الحالية، حيث اقترح عدة خطوات للمشروع تبدأ بتطبيق الديموقراطية بالمفهوم الحقيقى والتى لا تعنى فقط صندوق الانتخابات، وإنما تعنى مبدأ تداول السلطة وأساسياته هو الاقتناع بها والالتزام بعناصرها، وكذلك مبدأ فصل السلطات واستقلال القضاء.
وتابع “يجب أن يتضمن المشروع احترام حقوق الإنسان وعلى رأسها حقوق المواطنة والمساواة بين المرأة والرجل، مع الحفاظ على حقوق المرأة ودورها الرائد فى المجتمع، فضلا عن تركيبة الدولة الحديثة التى تتواءم مع حركة المجتمعات فى القرن الحادى والعشرين، وفيها دول إسلامية وفّقت حركتها مع حركة التطور الدولى فنجحت مثل تركيا وماليزيا وأندونيسيا، فى مواجهة دول إسلامية تطرفت ففشلت مثل أفغانستان”.
وطالب موسى بضرورة وجود خطوات أمنية وسياسية متوازية لعلاج التقصير الأمنى الموجود حاليا، منوها بأن العلاج المطلوب ليس علاجاً أمنياً فحسب، دون العلاج السياسى الذى يقوم على مصالحة وطنية التى لها أسسها وقواعدها المتوافق عليها.
سياسة

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …