الرئيسية / أخبار سياسية / من خطاب النهضة إلى خطاب الاستنهاض

من خطاب النهضة إلى خطاب الاستنهاض

tn-1-300x200 من خطاب النهضة إلى خطاب الاستنهاض

فى ندوة ” من خطاب النهضة إلى خطاب الاستنهاض” التى أقيمت بساقية عبد المنعم الصاوى تحدث د/ عماد عبد اللطيف أستاذ البلاغة الساسية بجامعة القاهرة عن التمييز بين النهضة والاستنهاض، وعن معوقات النهضة وكيف أن لكل ثورة نهضة خاصة بها.

الفرق بين النهضة والاستنهاض هو أن النهضة وصف الواقع الذى يكون ماديًا أو كلاميًا.. أما الاستنهاض فهو حث على الفعل واتخاذ الخطوات نحو تنفيذ النهضةأى أنه فعل مادى يحول الحلم إلى واقع.

وخطاب النهضة هو خطاب طبيعى بعد الثورات وهذا ما رأيناه بعد ثورة 1952 حيث وضعت الثورة لنفسها أهدافًا تم تحويل أجزاء منها إلى واقع كالتعليم المجانى وتوزيع الأراضى على الفلاحين وغيرها، ولكن أهم الأخطار والأخطاء السياسة أن من يعمل على وجود النهضة يهدم كل ما سبقه من تاريخ ويبدأ من الصفر فيما يشكِّل خصامًا سياسيًا يتسبب فى فشل تنفيذ مشروع النهضة، وهذا ما نلمسه بقوة فى خطاب النهضة الخاص بحزب الحرية والعدالة فنجد فيه ذلك الخصام التاريخى واضحًا.

وأفاد د/ عماد بأن أهم مقومات النهضة هى إدارة النهضة، ووجود العوامل الأساسية لقيامها كالمال، والمشروع الذى يلتف حوله الناس ليتحول من حلم النهضة إلى واقع عملى، ونجد أنه فى بعض الأحيان يتم توفير مقوِّم دون آخر مما يعوق مشروع “النهضة” فلا يصل إلى مرحلة “الاستنهاض”.

ومن أهم معوقات الوصول إلى الاستنهاض:

· حروب الكلام: وهى شن الحرب على النهضة وعلى من يدعو إليها.

· التباينات الداخلية: وهى الخلافات الداخلية التى تحدث داخل البلد الواحد سواء سياسية أو دينية أوفكرية…

· خطاب الكراهية: وهو الكلام الذى يحمل كراهية لشخص أو مجموعة على أساس عرقى / دينى.

· فجوة المصداقية: وهى المعيار الذى يقاس على أساسه ما يقوله الفرد وما يقوم بتنفيذة، وما يقوله بعد ذلك فى الخطابات التالية.

· التمييز والإقصاء الخطابى: وهو الاقتصار على مخاطبة جهات معينة أو تهميش جهات معينة أو عدم النظر إلى مصالح فئات بأكملها فى المجتمع.

هذا وقد أشار د/ عماد فى حديثه إلى أن أهم مخاطر النهضة هو استخدامها فى الدعاية الانتخابية، وهذه مسألة فى غاية الخطورة لأننا اعتدنا من المنتخبين على أن يكون هناك فرق كبير بين الدعاية والتنفيذ، فبذلك تفقد كلمة “النهضة” مصداقيتها.

وختامًا فإنه لكى نتحول من “مشروع النهضة” إلى “الاستنهاض” فلا بد من التخلص من هيمنة نخبة معينة على التنفيذ وهى التى لن تكتمل إلا بالمشاركة الحقيقية من جميع أفراد المجتمع كذلك لا بد أن يعى القائمون على الخطاب السياسى أن يكون الخطاب على  مستوى الأمة بأكملها وأن يخاطب الشعب كله.

أحمد عمران

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

زوووم نيوز تناشد الداخلية للإفراج عن مصور الشبكة “عبد الرحمن طاهر”

بعد مرور 23 يوما على إعتقال المصور الصحفي لمجلة زوووم نيوز، تنعقد اليوم السبت بتاريخ …