الرئيسية / أخبار فنية / مناظرة صوت الشباب العربي

مناظرة صوت الشباب العربي

أحمد محمد على

أقامت ساقية عبد المنعم الصاوي بالتعاون مع برنامج صوت الشباب العربي مناظرة عن البطالة وهل الحكومة هي الأساس فى حل المشكلة أم هناك عوامل أخرى تتحكم فى نسبة البطالة فى المجتمع، كانت المناظرة بين د.داليا عمر أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية و أ.حنان مسلم مذيعة بتلفزيون وإذاعة راديو بى بى سى من ناحية ود.محمد العراقي أستاذ بكلية تمريض جامعة القاهرة وأ.محمود الشربينى المدير التنفيذي بمجلس التدريب الصناعى بوزارة الصناعة والتجارة من ناحية أخرى، وأدار المناظرة أ.محمد صافى المذيع بإذاعة أف إم.

4088_large-300x226 مناظرة صوت الشباب العربي

بدأ الحديث مع د.داليا عمر والتي تحدثت عن إن مشكلة البطالة أهم ما يواجه الشباب منذ تخرجهم من الجامعة وهذه المشكلة لا يمكن حلها من منظور أفراد أو مؤسسات أو منظمات ولكنها مسؤولية الحكومة من الدرجة الأولى لأنها التى تستطيع أن تضع رؤية شاملة لحل المشكلة وأي حلول يجب أن تكون تحت مظلة الدولة، مشيرة إلى تعريف البطالة وهو نسبة العاملين بالنسبة لغير العاملين مع قدرتهم على العمل وتعتقد د. داليا أن 90% من الحلول تقع على عاتق الحكومة وحدها ومن هذه الحلول رفع معدل النمو الاقتصادي وآلياته النمو الاقتصادي تقع على الحكومة من خلال برامج رفع معدل النمو، واتباع سياسات نقدية بتقليل نسبة الفائدة في البنوك وبالتالي التشجيع على الاستثمار وتقليل الضرائب وإعادة توزيع الرواتب بنوع من العدالة الاجتماعية ودعم القطاعات التي نتميز بها عن غيرنا كالسياحة والحد من الإنفاق على السلع غير الأساسية ودعم المنتج المصري حتى يستطيع المنافسة في الأسواق، لذلك يجب على الدولة تحديد كم الأيدي العاملة التي تحتاج إلى عمل وتوفر لهم فرص العمل المناسبة وبعد ذلك يأتي دور الفرد..

فى حين أشار د.محمد العراقي من الفريق المعارض مشيرا إلى إن مشكلة البطالة ترتبط بعدة محاور جميعهم مقصر وليس يقع على الحكومة وحدها وأضاف: أنا أختلف بشدة على أن 90% من حل مشكلة البطالة يقع على عاتق الحكومة ولكن المجتمع والفرد شريكان في صنع مشكلة ويظهر ذلك في الموروث الثقافي لدينا والمتمثل في كليات القمة للوصول إلى مكانة اجتماعية يحترمها المجتمع أو ضرورة العمل براتب كبير جدا حتى تكون الوظيفة محترمة ولذلك لا بد أن يراجع المجتمع والفرد نفسه في ذلك حتى في النظرة المتدنية لأصحاب المهن البسيطة حتى نستطيع كأفراد وحكومة وضع حلول جذرية للمشكلة بالنظر إلى كل من يقوم بعمل شريف بأنه منتج ويقدم خدمة للمجتمع وبالتالي زيادة الإقبال على المهن حتى وان كانت متواضعة للحد من مشكلة البطالة ولذلك أعتقد أن دور الفرد في حل المشكلة هو نفس دور الحكومة.

وقد لخصت أ.حنان مسلم المشكلة فى ثلاثة محاور:

الصورة النمطية للعمل في المجتمع المصري والتي تنظر إلى بعض الوظائف بشكل إيجابي أو سلبي وتحكم على الوظيفة براتبها أو مستواها الاجتماعي  

ودور المجتمع المدني في البطالة لأن المجتمع المدني مصاب بنوع من النمط وخاصة في نظرته للعمل الخدمي ومنظمات المجتمع المدنى والتي دائما ينظر إليها المجتمع على أنها ممولة من الخارج ولا يكون هناك تعاون مشترك بينها وبين الحكومة ولا تهتم الحكومة بوضع قوانين تنظم عمل منظمات المجتمع المدني كما أنهم أيضا يواجهون مشكلة تموين ودعم حيث إنه توجد العديد من المنظمات التي تحمل فكرًا جيدًا ولكن ليس لديها الجانب المالي لتنفيذ أفكارها على أرض الواقع..

ثم أ.محمود الشربينى من الفريق المعارض فكرته عن أن عدم مسؤولية الحكومة ليس سببًا بقدر عدم انتظار الأفراد لإيجاد فرصة العمل، كما يرى أن مشكلة البطالة لا تحتاج إلى استراتجيات وخطط مثلما ذكر الفريق الآخر لأننا طالما سمعنا عن خطط ولم ينفذ منها شيء على أرض الواقع، ولذلك فإن المشكلة ليست في وضع استراتجيات ولكن المشكلة في تنفيذها ولحل مشكلة البطالة يرى سيادته أنه لا بد من اتباع أسلوب الحلول الصغيرة المتراكمة.

ثم تحدث عن البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل والذي يعمل على توفير فرص عمل للشباب وذلك بالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني التى هى أكثر انتشارا بين أفراد المجتمع، وأخيرا يرى أن المجتمع المدني يحتاج إلى قيادات تستطيع أن تدير عملية الإنتاج وبالتالي تحل مشكلة البطالة من خلال المدربين على يد هذه القيادات.

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

15310364_349442665411282_2073190044_n

حملة “رجعت البسمة سوريا” بتوقيع ميادة الحناوي وساموزين وحمادة هلال

كتب _ نور طلعت إنتشر مؤخرا عبر مواقع التواصل الإجتماعي”الفيسبوك” هاشتاج #رجعت_البسمة_سوريا، من قبل فئات …