الرئيسية / تحقيقات / مليار و100 مليون جنيه أكبر واقعة فساد لمبارك تكشفها الرقابة الإدارية

مليار و100 مليون جنيه أكبر واقعة فساد لمبارك تكشفها الرقابة الإدارية

كتبت/ منى عصام النبوى

كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن أكبر واقعة فساد مالى للرئيس السابق محمد حسنى مبارك، تتعلق بالاستيلاء على ما يزيد على مليار و100 مليون جنيه. وبحسب المصادر، فإن هيئة الرقابة الإدارية قدمت ملفاً كاملاً بالمعلومات لنيابة أمن الدولة العليا، والتى تولت فتح تحقيقات عاجلة وفى سرية تامة، وحملت القضية رقم 2 لسنة 2013 حصر أمن دولة عليا.

تفاصيل قضية الفساد المالى والمتهم فيها الرئيس المخلوع حسنى مبارك وأسرته ورموز نظامه، والتى تباشرها نيابة أمن الدولة العليا فى القضية رقم 2 لسنة 2013.

وكشفت تحقيقات الرقابة الإدارية إخفاء بنود من الموازنة العامة للدولة، تضاف إلى ممتلكات مبارك باستغلال نفوذه وسلطاته فى الحصول على منافع قدرت بنصف مليار جنيه بإصدار تعليمات لرؤساء الوزراء السابقين بتنفيذ أعمال إنشاءات لفيللات وعقارات ومزارع وحمامات سباحة وأعمال تشطيبات تشترى من الخارج بمئات الملايين من الجنيهات، كما أن مبارك اقتطع 100مليون جنيه سنويا من الموازنة العامة للدولة لشراء متطلباته هو وعائلته وتسخير قطاعين كاملين بشركة المقاولين العرب وحسن علام قوامهما 300 مهندس وفنى لإتمام الأعمال الإنشائية.

وأكدت التحريات أن تلك الأموال تدرج تحت بند “صيانة وإنشاءات برئاسة الجمهورية”، وقام عاطف عبيد وأحمد نظيف وإبراهيم سليمان وأحمد المغربى وبعض مسؤولى “المقاولين العرب” بتسهيل استيلاء مبارك على تلك الأموال بإصدار أوامر تكليف سنوية لإنهاء تلك الأعمال بقيمة بلغت مليار و100مليون خلال آخر 10سنوات من الموازنة العامة للدولة.

وأسفرت تحريات وتحقيقات الرقابة الإدارية التى أشرف عليها اللواء محمد محمد عمر وهبى رئيس الهيئة عن تربح الرئيس السابق وعائلته من خلال صرف موازنة الدولة على ديكورات وإنشاءات ممتلكات الرئيس السابق وأسرته على النحو التالى: مقر إقامة مبارك بمصر الجديدة مناصفة مع علاء وجمال مبارك بقيمة 100مليون جنيه وصرف 10ملايين جنيه سنويا لمدة عشر سنوات لإنشاء حمام سباحة ومستلزمات ديكور وبناء جناحين لفريدة نجلة جمال مبارك عن طريق إدارة الكباري بـ”المقاولون العرب” وكذلك صرف أكثر من 10ملايين على مقر إقامة علاء مبارك بالقطامية بمساحة 2934 متر مربع، إضافة إلى مزرعة النصر المملوكة لعلاء وجمال مبارك ومكتب علاء مبارك بمنطقة ميريلاند، وشقتين لعلاء وجمال مبارك فى شارع عباس العقاد بقيمة 10ملايين جنيه وشقة بفورسيزون جاردن سيتى، وشقتين فى عمارات العبور بشارع صلاح سالم وفيللات مبارك ونجليه بشرم الشيخ ومهبط طائرات خاص بهم.

وكان محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق يتابع الإنشاءات بنفسه، من خلال زيارة يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، إضافة إلى ملاعب الإسكواش الخاصة بالرئيس السابق وتركيب أرضيات وأبواب ومطابخ بقيمة 30 مليون جنيه خلال خمس سنوات فقط.

عن admin

شاهد أيضاً

المستشفى المركزى بـ البدرشين مخصصة ونموذج للخدمات الطبية المميزة

تحقيق : اسلام عواد – دنيا سعد – مالك احمد – تعتبر مستشفي البدرشين المركزي …