الرئيسية / أخبار عاجلة / مقتل 40 سوريا على الأقل أثناء إعادتهم لبلدهم من العراق
الجيش السورى

مقتل 40 سوريا على الأقل أثناء إعادتهم لبلدهم من العراق

كتبت/ منى عصام النبوى

قال مسئولون عراقيون إن مسلحين مجهولين قتلوا ما لايقل عن أربعين جنديا وموظفا حكوميا سوريا اليوم أثناء إعادة السلطات العراقية لهم إلى الحدود السورية بعدما فروا إلى العراق من هجوم لمقاتلي المعارضة السورية الأسبوع الماضي.

وتعرضت القافلة التي كانت تقل السوريين لهجوم في محافظة الأنبار غرب العراق حيث ينظم آلاف السنة العراقيين احتجاجات يومية منذ أكثر من شهرين اعتراضا على الحكومة التي يقودها الشيعة وما يصفونه بتهميش طائفتهم.

ويثير الصراع في سوريا المجاورة – حيث يقاتل معارضون معظمهم من السنة للإطاحة ببشار الأسد المدعوم من إيران – التوتر الطائفي في العراق ومنطقة الشرق الأوسط مما أثار مخاوف من تجدد الصراع الطائفي الذي أودى بحياة عشرات الآلاف في العراق في العامي 2006 و2007.

وقال مسئول عراقي كبير لرويترز إن الحادث قد وقع في عكاشات عندما كانت القافلة التي تقل الجنود والموظفين السوريين في طريقها إلى معبر الوليد الحدودي حيث نصب المسلحون كمينا وقتلوا أربعين منهم إلى جانب بعض الجنود العراقيين الذين كانوا يحرسون القافلة.

وأكد المسئولون العراقيون إن حوالي خمسة وستين جنديا وموظفا حكوميا سوريا سلموا أنفسهم للسلطات العراقية يوم الجمعة الماضى بعدما استولى مقاتلون مناهضون للحكومة على الجانب السوري من معبر اليعربية.

هذا ويعبر السنة في الأنبار عن شعورهم بخيبة الأمل الذي تراكم منذ الغزو الأمريكي الذي أطاح بالزعيم السني صدام حسين وأدى إلى تمكين الأغلبية الشيعية في العراق.

 

عن admin

شاهد أيضاً

15328238_10157943126365096_147822739_n

“أندرو غطاس”: سعيد بحصولي على جوائز جمعت بين الأردن ومصر فى يوم واحد

كتب : كريم أحمد   أعرب مدير التصوير أندرو غطاس، من خلال حوار خاص بموقع …