الرئيسية / أخبار الإقتصاد / مقترح بإعادة البورصة فتح طلبات عرض بيع “الاهلي سوسيتيه” ليوم واحد

مقترح بإعادة البورصة فتح طلبات عرض بيع “الاهلي سوسيتيه” ليوم واحد

اقترح أحمد العطيفي خبير اسواق المال ان تعيد ادارة البورصة المصرية فتح باب تقديم طلبات بيع اسهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال الى بنك قطر الوطني لمدة يوم واحد في اجراء استثنائي كما تم طرح العرض في اجراء استثنائي.

وفسر رؤيته في تصريحات لموقع أخبار مصر www.egynews.net بان اعادة الفرصة للبيع في اطار الصفقة بالاتفاق مع قطر الوطني يحقق تكافؤ الفرص حيث ان عدم وضوح الرؤية بالنسبة لتعامل مصلحة الضرائب مع الصفقة دفع المتعاملين الى سحب عروض لبيع مليون و400 الف من اسهم البنك.

واضاف ان البورصة عرضت الصفقة في سوق الصفقات في اجراء استثنائي قبل بيان الموقف الضريبي منها.

ولفت الى ان عدم وضوح الرؤية بشأن الضريبة على الصفقة دفع المتعاملين الى توقع ان تصل الضريبة الى 10 % من ربح الصفقة وبالتالي تكون غير مجزية.

وذكر ان اعادة فتح باب البيع يحفز الكثيرين لدخول الصفقة حيث ان سعر السهم في السوق وصل 28 بينما العرض تم بسعر 38.65 جنيه بجانب قرب توزيع اسهم مجانيه على السهم.

ويبلغ رأسمال البنك الأهلى سوسيتيه جنرال 4.4 مليار جنيه موزعا على 443.5 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد وتبلغ حصة الجانب الفرنسي فى البنك 77.1 % وهي النسبة التى لن تخضع للضرائب بينما تتوزع الحصة المتبقية بين هيئات وجهات حكومية منها البنك الاهلى وبنك مصر وهيئة البريد ومصر للتأمين وبنك التنمية والائتمان الزراعي بالاضافة إلى صناديق استثمار محلية وعربية وأجنبية ومساهمين أفراد.

وأعلنت البورصة المصرية أن المؤشرات النهائية لعرض شراء بنك “قطر الوطنى” لكامل أسهم “الأهلى سوسيتيه جنرال- مصر” بلغت مع نهاية فترة سريان العرض الاثنين نحو 432.18 مليون سهم بما نسبته 97.4 % من إجمالي الأسهم ومن المقرر أن يتم التنفيذ بالبورصة خلال خمسة أيام عمل تالية على الأكثر من تاريخ انقضاء فترة سريان العرض.

وحقق البنك الأهلي سوستيه جنرال صافى ربح قدره 1.5 مليار جنيه خلال العام 2012 فيما حقق خلال العام السابق عليه 2011 صافي ربح قدره 1.48 مليار جنيه.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …