الرئيسية / أخبار رياضية / مفاجآت قد يشهدها مونديال 2014

مفاجآت قد يشهدها مونديال 2014

اسماعيل فارس.

أفرزت الجولة السابقة من تصفيات كأس العالم في كل القارات بعض النتائج غير المتوقعة، التي قد تقود الى مفاجآت في المتأهلين الى النهائيات في البرازيل السنة المقبلة، فهناك منتخبات كبيرة انتظمت في التأهل قد تختفي، واخرى مغمورة قد تجد لها مكانا بين المنتخبات الـ32… في ما يأتي قراءة سريعة في سيناريو المفاجآت بعد الجولة الاخيرة من التصفيات:

آسيا (4.5 مقعد)
التوقع: تأهل اليابان وكوريا الجنوبية وايران واستراليا بصورة مباشرة وتنافس بقية المنتخبات، بينها المنتخبات العربية الخمسة، على نصف بطاقة.
الواقع: الصراع محتدم على البطاقة المباشرة الثانية في المجموعة الثانية على اعتبار ان اليابان ضمنت الاولى، ومع تبقي 3 جولات فان الفرصة بين المنتخبات الاربعة كبيرة ومتساوية، حيث يفصل بين الثاني والخامس نقطتان فقط.
المفاجأة: احتمال اخفاق استراليا في التأهل الى النهائيات للمرة الاولى منذ 2002، وفرصة رائعة لمنتخبي الاردن وعمان في التأهل الى النهائيات مباشرة للمرة الاولى في تاريخيهما.

افريقيا (5 مقاعد)
التوقع: لا مفاجآت… من المفترض ان يتأهل كل الكبار الى المرحلة الاخيرة
الواقع: ما زلنا في منتصف المرحلة التأهيلية الثانية، او قبل الاخيرة، أي ان الصورة ما زالت مبهمة لأي مفاجآت.
المفاجأة: من بين المفاجآت المبكرة، احتمالية خروج المغرب، فهو يحتل حالياً المركز الثالث بنقطتين فقط من ثلاث مباريات، ما يتعين عليه الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة كلها… المفاجأة الاخرى تصدر اثيوبيا للمجموعة الاولى.

اوروبا (13 مقعداً)
التوقع: تأهل مباشر لكل الكبار، بتصدرهم مجموعاتهم، او حتى التأهل بالحلول ثانياً عن طريق الملحق.
الواقع: بروز المنتخبات الوسطية مرة أخرى، ودخول بعض المنتخبات الكبرى في مواجهات صعبة، قد تجبرها على خوض ملحق وربما مواجهة الاقصاء.
المفاجأة: عودة المنتخبات الوسطية الى الواجهة، حيث تتصدر بلجيكا المجموعة الاولى، وهي التي غابت عن نهائيات المونديال منذ 2002، عودة بلغاريا الى المنافسة وهي غائبة منذ 1998، وأيضاً منتخبات النمسا والمجر وايسلندا والبانيا والبوسنة ومونتينيغرو التي تحتل مراكز متقدمة تسنح لها المنافسة على بطاقة… في حين قد تعاني منتخبات كبيرة مثل البرتغال الذي يحتل المركز الثالث حالياً في المجموعة السادسة، والمنتخب الانكليزي في المجموعة الثامنة والمنتخب الفرنسي في المجموعة التاسعة، في حين خفت بريق منتخبات وسطية تألقت في السنوات الاخيرة مثل المنتخب الصربي وتشيكيا والدنمارك والسويد وجمهورية ايرلندا وتركيا والنرويج وسلوفاكيا واوكرانيا وبولندا.

أميركا الجنوبية (4.5 مقعد)
التوقع: تأهل مباشر للكبار واستغلال فرصة غياب البرازيل المتأهلة تلقائياً لاستضافتها النهائيات.
الواقع: الارجنتين تشق طريقها بسهولة، والصراع مفتوح بين البقية على المراكز الثلاثة التلقائية.
المفاجأة: انخفاض حاد في اداء الباراغواي التي تأهلت الى آخر 4 نهائيات، واحتمال كبير لغيابها للمرة الاولى منذ 1994، وفي المقابل ارتفاع مميز في أداء ونتائج كل من الاكوادور وكولومبيا الغائبة عن النهائيات منذ 2002.

كونكاكاف (3.5 مقعد)
التوقع: ضمان الولايات المتحدة والمكسيك بطاقتين مباشرتين وصراع بقية المنتخبات الاربعة على بطاقة ونصف بطاقة.
الواقع: ما زلنا في الجولة الثالثة من أصل 10 جولات ومن المبكر الحكم.
المفاجأة: كان من المتوقع ان تحقق كل من الولايات المتحدة والمكسيك انتصارات سهلة وان تتصدر الترتيب منذ الانطلاق، لكن الواقع يقول ان المكسيك فشل في تحقيق اي انتصار في مبارياته الثلاث الاولى، في حين خسرت الولايات المتحدة واحدة وتعادلت في أخرى، والمفاجأة المبكرة هو تصدر بنما المغمورة جدول الترتيب حتى الآن.

المفاجأة: لا مفاجآت في منافسات القارة الأضعف كروياً… نيوزيلندا تأهلت عن القارة وتنتظر ملاقاة رابع الكونكاكاف.

عن ismail mohamed

شاهد أيضاً

مركز شباب بدر يتعاقد مع عصام محيسن مديرا فنيا

إبراهيم عبد العظيم قرر أعضاء مجلس إدارة مركز شباب بدر، الذي يلعب ضمن صفوف مجموعة …