الرئيسية / أخبار عالمية / مستشارلاوباما بموسكو بسبب “لائحة مانييتسكي”
Thumbmail2013-04-15+13-18-01.0083

مستشارلاوباما بموسكو بسبب “لائحة مانييتسكي”

يقوم مستشار الرئيس الامريكي باراك اوباما للامن القومي الاثنين بزيارة الى موسكو لاجراء محادثات مع مسؤولين روس على خلفية التوتر بين البلدين الناجم عن نشر الولايات المتحدة “لائحة مانييتسكي” التي تضمنت عقوبات على مسؤولين روس.

ويعتبر توم دونيلون اعلى مسؤول امريكي يزور روسيا منذ تنصيب اوباما رئيسا في ولايته الثانية في كانون الثاني/يناير، سيكون “اول شخص يلمس اثار نشر اللوائح السوداء من قبل الولايات المتحدة” كما اعتبر رئيس لجنة العلاقات الدولية في الدوما الكسي بوشكوف على تويتر ، وقال “ليس هذا الوقت المناسب، لزيارتنا”.

وتاتي زيارة دونيلون بعد يومين على اعلان واشنطن عقوبات اقتصادية بحق 16 روسيا للاشتباه بضلوعهم في وفاة الخبير القانوني سيرغي مانييتسكي في السجن في 2009 واثنين من الشيشان بتهمة ارتكاب انتهاكات اخرى لحقوق الانسان.

وردت روسيا السبت بمنع 18 امريكيا من دخول اراضيها بينهم مسؤولون سابقون في سجن غوانتانامو. ووصف الكرملين قرار الولايات المتحدة بانه “ضربة” وجهة للعلاقات الثنائية.

وفي هذا الاطار لم يتضح الاثنين ما اذا سيجري دونيلون محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر ان يلتقي سكرتير مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

واكتفى ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين بالقول بشكل غير واضح ان الرئيس الروسي يمكن ان يشارك في لقاء بين دونيلون وباتروشيف “اذا كان ذلك ممكنا بحسب جدول اعماله”.

وبحسب لافروف فان دونيلون يحمل رسالة الى بوتين من باراك اوباما حول افاق العلاقات الروسية-الاميركية التي توترت كثيرا في الايام الماضية.

وقد اصدرت الولايات المتحدة في كانون الاول/ديسمبر الماضي قانونا ينص على فرض عقوبات اقتصادية ومنع زيارة اراضيها بحق اشخاص ضالعين في وفاة مانييتسكي وكذلك اي شخص مسؤول عن انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في روسيا.

من جانبها ، اصدرت روسيا في نهاية كانون الاول/ديسمبر قانونا ينص على وضع لائحة باسماء اميركيين غير مرغوب بهم في روسيا ومنعت الاميركيين ايضا من تبني اطفال روس.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

%d9%83%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%82

الموكب الجنائزي المرافق لرماد كاسترو يصل إلى مسقط رأسه

يختتم رماد الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو السبت رحلته في سانتياغو دي كوبا المدينة التي شكلت …