الرئيسية / أخبار سياسية / مسؤول بالخارجية البريطانية : سنشكل فريقاً حكومياً لتسريع جهود استعادة أموال مصر المهربة

مسؤول بالخارجية البريطانية : سنشكل فريقاً حكومياً لتسريع جهود استعادة أموال مصر المهربة

كتب \ أحمد عمران

 

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية البريطانية إن بلاده ستشكل فريقا مكونا من عدة إدارات حكومية لزيادة الجهود المبذولة في شأن تحديد الأصول وجمع الأدلة وتقديم القضايا أمام المحاكم حتى يمكن تجميد الأموال المنهوبة والتي تم تهريبها بواسطة أفراد تابعين لنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وأضاف المصدر ـ الذي طلب عدم ذكر اسمه ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس ـ أن بلاده لاتستطيع وفقا لنظام العقوبات الأوروبية التعليق على حجم الأموال الخاصة بأشخاص يرتبطون بالنظام السابق ؛ والتي تم تجميدها في المملكة المتحدة، ولكن فريق العمل يبني ملعوماته على أساس المعلومات التي تصله ويبحث فيما إذا كان من الممكن تحديد الأرصدة الخاصة بهؤلاء الأشخاص وتجميدها “.

وأشار إلى أن فريق العمل يسعى لتعزيز علاقاته مع الجانب المصري وهو ما أدى حتى الآن إلى تحقيق بعض التقدم في هذا الإطار ..حيث تم التوقيع على اتفاقية لتبادل المعلومات بين الجانبين، وأن بلاده عينت وكيلا للنائب العام للعمل مع القاهرة على تعزيز التعاون الثنائي مع السلطات المصرية في هذا الشأن.

وأوضح المصدر أن حكومة بلاده وكلت محاميا خاصا لتقديم النصائح الفنية، بالإضافة إلى قيامها (الحكومة) بمراجعة التشريعات الداخلية للتأكيد على أنها تتناسب مع الهدف الذي تسعى لتحقيقه.

وقال المصدر إن هذا العمل ليس بسيطا والنتائج لن تأتي بسهولة ولن تأتي بسرعة وعلينا أن نحترم عمل الأجهزة القانونية وأن نمضي في طريقنا وفقا للنظم القانونية في مصر وفي بريطانيا هناك حتمية أخلاقية لبذل كل ما نستطيع لكي نعيد الأرصدة المنهوبة إلى مصر.

وأضاف أنه يوجد في بريطانيا واحد من أكثر أجهزة مكافحة غسيل الأموال كفاءة ، مشيراً إلى أن بلاده أحد المشاركين بفعالية في تطوير نظم المراقبة العالمية التي يتفق عليها.

وأوضح المصدر أن هذه الإجراءات قد تطول لأن القانون البريطاني يضع بعض اللوائح المنظمة التي تصعب من تتبع الأموال وهو أمر جيد في الحالات العادية قبل أن تقوم الدولة بتجميد الأموال، مطالبا الحكومتين المصرية والبريطانية بالتأكد من المعلومات المتوفرة حتى تتوصلان إلى الأموال المنهوبة والتي قد تختفي في شركات متعددة أو صناديق استثمارية أو بأسماء أشخاص آخرين.

وأشار إلى أن مثل هذه الإجراءات القانونية قد تستغرق وقتا طويلا ولكنها في النهاية ستنجح في تحقيق أهدافها، موضحا أن حكومة بلاده تعمل بكل جهدها لمساعدة الحكومة المصرية في استرداد الأموال المنهوبة.

وأكد أن المعلومات التي تم إذاعتها بواسطة برنامج “نيوز نايت” على هيئة الإذاعة البريطانية والمتعلقة بأرصدة نظام حسني مبارك يتم الاستعانة بها ، حيث تم توفير هذه المعلومات للجهات المختصة والتي تعمل على التأكد منها ومشيرا إلى أنه لا يستطيع حتى الآن ذكر أي من الأسماء التي تقوم حكومته بتتبع أرصدتها.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

وزير خارجية فرنسا

وزير خارجية فرنسا يحذر من تقسيم سوريا

قال إيرولت في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية أنه قد تتشكل ما سماها “داعشستان” (كيان …