الرئيسية / أخبار عالمية / مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم- 17إم” سقطت فى المحيط الهادئ
S9200818111621

مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم- 17إم” سقطت فى المحيط الهادئ

موسكو (د ب أ)

قالت وحدة مراقبة الفضاء الروسية، إن مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم-17إم” التى انفصلت عن محطة الفضاء الدولية فى 15 أبريل “سقطت” فى المحيط الهادى اليوم الأحد.

وأضافت الوحدة: “سقطت شظايا مركبة الشحن الفضائية فى المحيط الهادئ فى الساعة 20ر19 بتوقيت موسكو(الساعة 20ر15 بتوقيت جرينتش)، بحسب وكالة “نوفوستى” الروسية للأنباء.

وكانت مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم-17إم” قد وصلت المحطة المدارية فى 31 أكتوبر من العام الماضى، حيث كانت المركبة الفضائية الثانية فى تاريخ عمليات المسبار على مستوى العالم التى كان تقوم بالتحام متسارع مع محطة الفضاء الدولية، بعد أقل من ست ساعات من انطلاقها من مركز بايكونور الفضائى فى كازاخستان.

وكان أول التحام متسارع قد قامت به مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم-16إم” فى أغسطس 2012.

وانفصلت مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم-17إم” عن وحدة زفيزدا من الجزء الروسى فى محطة الفضاء الدولية فى 15 أبريل، وجرى تشغيلها فى وضع التشغيل الذاتى خلال الأيام الستة التالية، حيث أجرت سلسلة من التجارب العلمية فى إطار مشروع ” رادار – بروجراس”.
وتأتى مغادرة مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس إم-17إم” لإخلاء مكان فى وحدة زفيزدا لالتحام مركبة الشحن الفضائية الروسية لإعادة التزويد بالإمدادات “بروجرس إم-19إم”، التى ستطلق على متن صاروخ من طراز “سويوز-يو” من مركز بايكونور الفضائى فى 24 أبريل.

وفى ظل ما تتمتع به مركبات الشحن الفضائية “بروجرس” من سجل حافل يحتوى على أكثر من 130 عملية إطلاق منذ عام 1972 فإنها ستظل العمود الفقرى لأسطول مركبات الشحن الفضائية، وبالإضافة إلى مهامها الرئيسية كمركبات شحن فضائية فإنها تستخدم لضبط مدار المحطة الفضائية وإجراء التجارب العلمية.

عن admin

شاهد أيضاً

وزير خارجية فرنسا

وزير خارجية فرنسا يحذر من تقسيم سوريا

قال إيرولت في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية أنه قد تتشكل ما سماها “داعشستان” (كيان …