الرئيسية / أخبار سياسية / مرسي: مصر تتطلع إلى الحصول على دعم روسيا في الفترة الانتقالية

مرسي: مصر تتطلع إلى الحصول على دعم روسيا في الفترة الانتقالية

صرح الرئيس محمد مرسي في أول حوار خاص لوسائل إعلام روسية عشية زيارته لروسيا، بأن مصر تتطلع إلى الحصول على دعم روسيا في الفترة الانتقالية.

وقال مرسي: “نريد تطوير علاقات بناءة مع جميع الدول، ونعتبر روسيا صديقا قديما ووفيا، ونتمنى أن تبقى كذلك، وأن تدعم الشعب المصري في فترة الانتقال من عهد الديكتاتورية إلى عهد جديد في تاريخ مصر”.

و ذكر موقع روسيا اليوم ان الرئيس مرسي شددعلى أن “العلاقات الدبلوماسية الوطيدة بين مصر وروسيا لها تاريخ قديم وتمتد إلى سبعة عقود، وشهدت فترات تراجع وصعود ، ويسعى شعبنا الآن لأن تكون مصرنا الجديدة مفتوحة على العالم أجمع ، وتؤدي روسيا دورا هاما للغاية في العالم، نحن مستعدون للإقدام على خطوات حاسمة للارتقاء بعلاقاتنا إلى المستوى العالي المطلوب”.

يذكر أن مرسي التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة في قمة “بريكس” في دوربانا في جنوب أفريقيا في 27 مارس/آذار الماضي.

وعلق مرسي على هذا اللقاء قائلا: “جمعنا لقاء رائع، وأنا سعيد جدا لعقده، شعرت بأن الرئيس بوتين تحدث بجدية وصدق عن حرصه على تطوير العلاقات مع مصر، أنحاز أيضا لبناء علاقات مصر بالدول الأخرى وعلى رأسها القوى الكبرى على نفس المبادئ”.

واعتبر مرسي أن لدى مصر وروسيا إمكانيات هائلة لتوسيع نطاق التعاون الثنائي، بما في ذلك في تطوير البنية التحتية لقناة السويس وساحل البحر الأحمر.

وقال إن “روسيا تمتلك خبرة كبيرة وتكنولوجيا متقدمة في مجالات الاتصالات والطاقة النظيفة، أعتقد أن بإمكان روسيا أداء دور نشط في تأهيل الكوادر وإجراء بحوث علمية في مجال الطاقة النووية لبناء محطات كهرذرية ومحطات التحلية”.

ولدى حديثه عن صيد الأسماك، أشار الرئيس إلى أن “لدى روسيا أسطولا كبيرا في مختلف البحار، فيما تمتلك مصر خطا ساحليا ممتدا يطل على بحرين لا يتجمدان، وهي في أمس الحاجة إليه”.

وأكد مرسي أن الجانب المصري يسعى لزيادة حجم التبادل التجاري الثنائي والدفع بالتعاون في مجال البحث العلمي واستقطاب التكنولوجيا الروسية، وأضاف: “نحن مهتمون أيضا بالتبادل الثقافي والتعاون في مجالي التعليم والسياحة”.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

عاجل: انتهاء التحقيق مع د منى مينا..والنيابة تقرر إخلاء سبيلها بكفالة ألف جنيه

كتب _ وجدي خالد قررت نيابة استئناف القاهرة، اخلاء سبيل الدكتورة منى مينا، وكيل النقابة …