الرئيسية / أخبار سياسية / مراد وهبة: كل الرؤساء فراعنة منذ عبدالناصر وحتى مرسي
918

مراد وهبة: كل الرؤساء فراعنة منذ عبدالناصر وحتى مرسي

قال مراد وهبة المفكر العلماني، إن مسألة العلاقة بين الدين والدولة تمر بثلاث مراحل، أولاها أن يفهم الدين كإيمان وبعدها إعمال العقل لهذا الإيمان ليتحول خلالها الإيمان إلي معتقد والمرحلة الثالثة، وهي أخطر ما يمكن فرض هذا المعتقد علي المجتمع، وهنا نطرح مفهومًا معينًا للدين ليفرض نفسه علي المجتمع ويحدث ذلك في إطار ما يسمى بالأصولية الدينية.

وأضاف وهبة خلال مؤتمر “الهوية المصرية ما بين الوطن والمقدس”، والذي ينظمه مجلس الحوارات المسكونية بالكنيسة الإنجيلية المشيخية، أن إشكالية الهوية أن تتحول من هوية منفتحة إلي منغلقة مؤسسة علي هوية دينية وهو جوهر الصراع في مصر، فنحن منذ عهد الفراعنة لم نحدث تغيرًا جذريًا في ثقافة الفراعنة فمرسي فكل الرؤساء فراعنة منذ جمال عبدالناصر وصولاً إلى مرسى.

وطالب وهبة بإدخال مصطلح الأصولية والعلمانية في موضوع الدين والدولة، فالبيانات التي يطلقها الإسلاميون سواء الجماعات الإسلامية أو الإخوان يؤكدون أن العدو الحقيقي هم العلمانيون فهم يطلبون هوية أصولية إسلامية، مستشهدًا بزيارة الرئيس مرسي لباكستان، حيث توجد الأصولية الإسلامية لذا هو يذهب لأصوليات شبيهة لفكره.

وشدد وهبة على ضرورة الالتزام بمصطلح العلمانية والبعد عن المصطلحات الملتبسة التي تخلقها النخبة مثل “المدنية” لذا علي النخبة أن تكون لها الجرأة لتوضيح جوهر الصراع.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

%d9%89%d9%85%d9%86%d9%89

زووووم نيوز تناشد الداخلية للإفراج عن “عبد الرحمن طاهر”

زوووم نيوز تناشد شبكة زوووم نيوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج عن المصور عبد الرحمن …