الرئيسية / أخبار سياسية / محمد عمرو: زيارة “مرسى” لروسيا هامة.. وقوتنا فى انفتاحنا على الجميع
s11201219132546

محمد عمرو: زيارة “مرسى” لروسيا هامة.. وقوتنا فى انفتاحنا على الجميع

كتب عمرو عبدالباسط
اكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو، أن زيارة الرئيس محمد مرسى لروسيا التى تبدأ اليوم هى زيارة مهمة، نظراً لتميز العلاقات المصرية الروسية الممتدة والقديمة، خاصة أن هذا العام يصادف ذكرى مرور سبعين عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار عمرو، فى تصريحات للمحررين الدبلوماسيين اليوم، إلى أن الرئيس مرسى التقى الرئيس فلاديمير بوتين فى جنوب أفريقيا لقاءً مطولاً على هامش اجتماعات مجموعة البريكس مؤخراً، حيث بحثا عدداً من الموضوعات من بينها العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية.

وأوضح عمرو، أن وفداً من الوزراء المصريين قد استبق زيارة الرئيس مرسى بالسفر لروسيا للتحضير لهذه الزيارة.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الدبلوماسية المصرية بصدد إعادة ترتيب تحالفاتها وشراكاتها بعد ثورة يناير فى ضوء زيارة الرئيس مرسى للصين ثم روسيا، بينما لم يزر الولايات المتحدة، قال محمد عمرو: “إننا لا ننظر للأمور من هذه الزاوية”، مؤكداً أنه لا تغيير فى أسس السياسة الخارجية المصرية”.

وشدد على أنه لا توجد لمصر علاقة مع دولة على حساب علاقاتها مع دولة أخرى، كما لا توجد زيارة لدولة على حساب زيارة لدولة أخرى، فهذا أمر غير وارد، موضحاً أن قوة مصر فى انفتاحها على الجميع.

ونوه إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية هى علاقات إستراتيجية جذورها قوية، وهناك مجالات كثيرة للتعاون، مستدركاً: “ولكن هذا لا ينفى أن تنفتح مصر على دول أخرى، خاصة أن مصر دولة كبيرة ولها علاقاتها ومتطلباتها وهى دولة منفتحة على الجميع ولا علاقة على حساب علاقة أخرى.

وأضاف أنه بالنسبة لزيارة الرئيس مرسى للولايات المتحدة فالأمر يعود لمسألة التوقيتات التى ترتبط بجدول الرئيسين المصرى والأمريكى لا أكثر ولا أقل.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …