الرئيسية / أخبار المحافظات / محافظ الأقصر يعلن حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة لتوفير كافة الخدمات اللازمة لزوار مولد القديس مارى جرجس
anwar20120907008

محافظ الأقصر يعلن حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة لتوفير كافة الخدمات اللازمة لزوار مولد القديس مارى جرجس

رشا جاد
فرضت أجهزة الشرطة بمحافظة الأقصر جنوب مصر إجراءات وتدابير أمنية مشددة لتأمين احتفالات قرابة مليون قبطى وبمشاركة آلاف المسلمين بمولد القديس مارجرجس الرومانى بجبل الرزيقات بمركز أرمنت جنوب الأقصر، حيث بدأ آلاف الأقباط فى التوافد على دير القديس لإقامة الخيام والاستعداد للاحتفالات التى تستمر حتى السادس عشر من نوفمبر القادم.

وتم نشر عربات وقوات من الحماية المدنية والإطفاء، تحسبا لأى حرائق بعد أن التهمت النيران 200 خيمة فى العام الماضى، وشملت الإجراءات إخضاع مداخل ومخارج مدينة أرمنت لعمليات تفتيش دقيق للمغادرين والقادمين للمدينة.

وعززت قوات الأمن من تواجدها فى جبل الرزيقات المتاخم للمنطقة التى يوجد بها الدير ووسعت من دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين، كما شنت حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير بهدف تأمين الزائرين من الأقباط والمسلمين.

وأعلن محافظ الأقصر الدكتور عزت سعد حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة، لتوفير كافة الخدمات اللازمة لزوار مولد القديس مارى جرجس من المسيحيين والمسلمين وتوفير الرعاية الطبية والاجتماعية والطبية لهم حتى نهاية الاحتفالات

وتشتهر منطقة الأقصر فى صعيد مصر بكثرة عدد الأديرة ومن بينها دير مارى جرجس. وكلمة مارى أو مار هى كلمة سريانية تعنى السيد أو القديس وكلمة جرجس مشتقة من اليونانية جوجريوس ومعناها “من يفلح الأرض”.

ويقع الدير على بعد ثلاثين كيلومترا غرب مدينة الأقصر وهو دير حديث نسبيا، حيث أنشئ فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر ما بين عامى 1850 و1870.

ويذكر أن دير مارجرجس هو أحد الأديرة المنتشرة فى صحراء مصر الغربية والتى تنسب إلى القديس الأنبا باخوميوس مؤسس الرهبنة فى صعيد مصر. ويضم الدير كنيسة يرجع تاريخها إلى القرن الرابع الميلادى و21 قبة مبنية كلها بالطوب “اللبن” فى نظام بديع تشتهر به الأديرة المسيحية المصرية.

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

%d8%b6%d8%b6%d8%b6%d8%b6%d8%b6%d8%b6

“أنا سبحه في رقبة درويش” بمركز الحرية للإبداع الأربعاء المقبل

كتبت : سهى عبد الحميد   يستضيف مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية على مدار يومى الاربعاء …