الرئيسية / أخبار المحافظات / “محافظ أسيوط” يقوم بجولة لمتابعة حملات تخفيض الأسعار
156760

“محافظ أسيوط” يقوم بجولة لمتابعة حملات تخفيض الأسعار

اسيوط:احمدمحمدعبدالبديع

قام الدكتور يحيى كشك، محافظ أسيوط، بجولة تفقدية لمنافذ السلع الاستهلاكية في إطار الحملة التي أطلقتها وزارة التموين تحت شعار “أفضل منتج لأكرم شعب” ونفذتها المحافظة في 30 منفذا على مستوى القرى والمراكز بتخفيضات تصل إلى 15 % التزاما منها بتلبية حاجة المواطنين بأسعار مخفضة لمواجهة غلاء الأسعار.

فقد تفقد المحافظ يرافقه جمال أدم سكرتير عام المحافظة ومجدي سليم وكيل وزارة التموين ومصطفى الليثي رئيس حي شرق منفذ الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية بشارع الرياض وهى إحدى الشركات التابعة لوزارة الاستثمار لمتابعة حملة تخفيض الأسعار التي بدأت منذ شهر ونصف وتنتهي في 14 مارس الجاري.

وأكد المحافظ أن أسيوط من المحافظات الرائدة في تنفيذ هذه المبادرة، منوها أن خفض أسعار السلع الغذائية في الشركات التابعة للدولة يهدف إلى التيسير على المواطنين والتزاما منها بحماية حقوق الفقراء والمواطنين البسطاء في الحصول على السلع الغذائية الأساسية بصورة مدعمة لحمايتهم من ارتفاع الأسعار.

من جابنه، أوضح مجدي سليم، وكيل وزارة التموين، أنه تم افتتاح منافذ تسويقية في جميع المراكز والقرى للوصول بالسلع المدعمة للمواطنين بالسعر المخفض، مشيرا إلى متابعة الدكتور يحيى كشك الشبه يومية لهذه المنافذ للاطمئنان على توافر السلع والتزام القائمين على البيع بالأسعار.

وبدوره، قال المهندس محيي النحاس، مدير عام الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية إنه تم بالتنسيق مع المحافظة منذ شهر ونصف بتخفيض الأسعار بصورة تجريبية طبقا لتوجيهات المحافظ في 24 سلعة بحيث تصل للمستهلك بسعر الجملة وحققت إقبالا شديدا من المواطنين ووصلت المبيعات 150 ألف جنيه خلال أسبوع بعدها أطلقت وزارة التموين حملتها “أفضل منتج لأفضل شعب” لتخفيض الأسعار 10 % والتي ساهمت في تدعيم الأسعار ووصلت المبيعات إلى 734 ألف جنيه ثم بدأت حملة أخرى من 9 مارس وحتى 14 مارس الجاري بتخفيض الأسعار إلى 15 % في 21 وحدة قروية والمراكز والمدن من خلال المنافذ وسيارات متنقلة وحققت مبيعات تصل إلى 1,1 مليون جنيه حيث يباع كيلو السكر ب(3 جنيهات و90 قرشا) في حين يباع في محلات التجزئة بـ5 جنيهات وكيلو الأرز 3 جنيهات و15 قرشا من أصل 4 جنيهات و50 قرشا لدرجة أن أحد المراكز طلب 20 طن أرز و20 طن سكر لمواجهة الإقبال الشديد من المواطنين.

وعلى صعيد متصل، أعلن الدكتور يحيي كشك محافظ أسيوط عن البدء غدا الجمعة في التنفيذ الفعلي لتجربة تحرير الدقيق بـ3مراكز على أن يتم تطبيقه تباعا في كافة مراكز وقرى المحافظة.. مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمانا لوصول الدعم لمستحقيه ومحاولة للقضاء على تسرب الدقيق في السوق السوداء.

جاء ذلك خلال اجتماعه برؤساء المراكز وبحضور المهندس مجدي سليم وكيل وزارة التموين بالمحافظة وعاطف يوسف أمين عام الغرفة التجارية بالمحافظة.

وقال المحافظ “إنه سيتم تطبيق تجربة تحرير الدقيق في مراكز (صدفا، ساحل سليم، الغنايم) التي من المتوقع لها النجاح وتحقيق الهدف الأسمى في توصيل الخبز للمواطنين طبقا للمواصفات المطلوبة ولجودة عالية؛ مشيرا إلى تكوين غرفة عمليات بالتنسيق مع مديرية التموين لمتابعة العمل في هذه التجربة.

وأشار سليم إلى تطبيق المخالفات المالية والجزاءات التي تصل إلى سحب الحصة التموينية المخصصة للمخبز في حالة تكرار المخالفة لأكثر من 3 مرات في العام على أن يتم توزيعها على المخابز الأخرى بنفس المنطقة حتى لا يتأثر المواطن، موضحا أن كل وحدة محلية سوف تتسلم حصتها كاملة من الأرغفة حتى يتم توزيعها على المواطنين بشكل سليم.

وأوضح سليم أن التجربة التي سيتم تطبيقها بعد التعاقد بين 3أطراف (وزارة التموين، المطحن، صاحب المخبز) بحيث يتم تسليم الأجولة للمخبز بسعر 50 جنيها للجوال على أن يتم شراء الأرغفة الخاصة عقب الإنتاج.

وأشار إلى أن صاحب المخبز سيقوم بتسديد ثمن الحصة التي سيصرفها من المطحن نقدا أو بضمانة يقبلها المطحن حيث يتفق صاحب المخبز والمطحن على آلية تسديد يومية للكمية المنصرفة على أن يصرف يوميا بدون مقابل، وللمطحن أن يحاسب صاحب المخبز طبقا لبيان معتمد يقدمه رئيس المركز ومديري الإدارات التموينية.

وقال يوسف إنه سيتم توفير كروت مميكنة غير قابلة للتزوير عقب إمداد الغرفة بأعداد الأفراد والأسر والأرغفة وحصتهم بالقرى والمراكز وتوفير الماكينات التي تصرف بها الأرغفة كتجربة صرف الحصة التموينية، موضحا أن ذلك سيؤدي إلى المنافسة بين المخابز في تصنيع الرغيف بأعلى جودة ممكنة ومساهمة في العمل على توصيل الخبز للمواطنين.

 

عن ahmed

شاهد أيضاً

اسيوط

10 مشروعات تنموية بقيمة 5 مليون جنيه توفر 4023 فرصه عمل بقرى ومراكز أسيوط

وقع الصندوق الاجتماعي للتنمية بأسيوط 10 عقود لمشروعات تنموية بقرى ومراكز المحافظة وذلك ضمــن البرنامـج …