الرئيسية / صحة و طب / مالا تعرفه عن القهوة ” فوائد واضرار “
936955_111219049080529_896047093_n

مالا تعرفه عن القهوة ” فوائد واضرار “

كتبت \ سارة أحمد 
القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة للكثيرين وخاصة في الصباح فهي ذات الرائحة والنكهة المميزة ، تشتهر القهوة بشكل كبير في البلدان الآسيوية خاصة، ويعتقد لذى غالبية الناس أن شرب القهوة مضر بالصحة.
والحقيقة أن هذه المخاوف خاطئة مادام الفرد لا يتناول القهوة بشكل مبالغ فيه فلقد تم إثبات العكس، بدأ الاهتمام يزيد في الفترة الأخيرة حول القهوة وفوائدها، فهي تحتوي على الكثير من المكونات كل منها له ثقله وفوائده في الدواء والصحة العامة مثل حمض الكلوروجينيك والذي يساعد على الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم .

يحتوي البن على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة ، كلا من هذه المواد الكيمائية التي تحتويها القهوة له خاصية فريدة من نوعه، ولا تتوقف فائدة القهوة عند كونها منبه يساعدك على الاستيقاظ لمدة أطول ويجعل الدماغ أكثر نشاطاً، بل هناك العديد من الفوائد التي تحملها القهوة لأجسامنا والتي ربما لا يعلم عنها الكثيرون، فإذا كنت من محبي القهوة، فلابد أن تكون سعيداً حينما تعلم عنها هذه الفوائد.

1) تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية

تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين، ولقد أثبتت دراسات أن 8 أسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .

2) تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم

تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب .

3) تحسن القهوة من ردود الأفعال

أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن استخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .

4) القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد

القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine، تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .

5) القهوة تقلل من خطر السكري

القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس، تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

6) القهوة تمنع مرض باركنسون

وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، والذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .

7) القهوة تمنع تسوس الأسنان

مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب، وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان، شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن اضمحلال الأسنان .

8) القهوة تمنع الصداع

تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الاكتئاب لدى النساء .

9) القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم

استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور ، الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.

10) القهوة تحافظ على البشرة صحية

يعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد، القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

 

 

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …