الرئيسية / أخبار سياسية / مؤتمر السلام الخاص بسوريا: كيري يقول إن عدم حضور سوريا سيكون سوء تقدير
Gal.syria.free.jpg_-1_-1

مؤتمر السلام الخاص بسوريا: كيري يقول إن عدم حضور سوريا سيكون سوء تقدير

كتب/ معتز عزام
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه يتوقع أن يعقد المؤتمر المقترح للسلام في سوريا الذي تدعمه واشنطن وموسكو في يونيو/حزيران.
ونفى كيري تقارير بأن حكومة دمشق لا تعتزم الحضور
وأضاف للصحفيين في السويد “إذا قررت (سوريا) عدم الحضور إلى مائدة المفاوضات فسيكون ذلك سوء تقدير آخر من الرئيس (بشار) الأسد، لا أعتقد أن هذا هو الوضع في الوقت الراهن
وكان وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قد قال إن سوريا تريد تفاصيل عن مؤتمر اقترحته الولايات المتحدة وروسيا لإنهاء الحرب قبل أن تتخذ قرارها بخصوص المشاركة فيه.

الزعبي: سوريا لن تكون طرفا في أي حوار أو لقاء يمس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة السيادة الوطنية

وأضاف أن “مسألة الرئيس وشكل الحكم والدستور هي في جوهر وصلب ومفهوم السيادة الوطنية والذي يقرر من هو رئيس البلاد وما هو شكل الحكم وكيف تجرى العملية الداخلية هو الشعب السوري وصناديق الاقتراع فقط.”

في غضون ذلك، أكدت خمس دول عربية بينها بلدان تدعم المعارضة السورية وتركيا في اجتماع في العاصمة الإماراتية ابوظبي انه “لا مكان” للرئيس السوري بشار الاسد في مستقبل سوريا”.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) ان وزراء خارجية السعودية والأردن وقطر وتركيا والامارات ومصر بحثوا في اجتماع المؤتمر الذي اقترحت الولايات المتحدة وروسيا عقده حول سوريا.

ورأى وزراء خارجية الدول الست ان اتفاق جنيف يشكل “اساسا مناسبا للوصول الى هذا الحل اذا ما تمت تلبية التطلعات الشرعية للشعب السوري”، مؤكدين “تفهم ان الرئيس الأسد ونظامه واعوانه ممن تلطخت ايديهم بالدماء لا مكان لهم في مستقب.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …