الرئيسية / أخبار سياسية / لجنة السياحة بالشورى تناقش إقامة جسر بري بين مصر والسعودية
Thumbmail2013-04-26+15-13-56.674X

لجنة السياحة بالشورى تناقش إقامة جسر بري بين مصر والسعودية

استقبل محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة لجنة السياحة والثقافة والإعلام بمجلس الشورى؛ برئاسة المهندس فتحي شهاب الدين؛ حيث تم عقد اجتماع ضم جميع الأطياف العاملة في مجال السياحة والإعلام والثقافة وجميع القوى السياسية والشعبية.

وفي كلمته؛ دعا المحافظ جميع المصريين للقدوم إلى شرم الشيخ والاستمتاع بها تنشيطا للسياحة الداخلية. وأضاف أن نسبة السياحة قد بلغت 65% وفي انتظار أن تزيد بنسبة 10% أخرى بمناسبة أعياد تحرير سيناء وشم النسيم وعيد القيامة.

وأشار فودة إلى أن شرم الشيخ لديها بنية أساسية من قاعات المؤتمرات تؤهلها لاستقبال واستضافة جميع أنواع المؤتمرات على مختلف مستوياتها المحلية والدولية؛ من مستوى رؤساء الدول إلى أقل حيث عقدت بها مؤخرا مؤتمرات دافوس ودول عدم الانحياز والأسمدة والرقابة على الدواء التابع لجامعة الدول العربية.

ووجه محافظ جنوب سيناء الدعوة إلى رئيس الجمهورية للحضور إلى شرم الشيخ بناء على رغبة المستثمرين والأهالي.

من جانبه؛ قال رئيس اللجنة المهندس فتحي شهاب الدين إن هناك مشروعا قوميا لتطوير وتنمية سيناء كان من المفترض أن يكتمل في عام 2017؛ ولكن للأسف إنصرفت الحكومات السابقة عن البوابة الشرقية وإتجهت ناحية الغرب بمشروعات فاشلة – على حد قوله –

وأضاف أن سيناء تستوعب 4 مليون نسمة أخرى، بالإضافة لأنها ممكن أن تحل مشكلة البطالة في مصر جميعها وهي أجمل بلاد العالم.

وفي رد على أحد مشايخ القبائل؛ أكد المحافظ أنه سيتوجه هو واللجنة لمعاينة الموقع المقترح لإقامة الكوبري البري الذي سيربط بين مصر والسعودية عن طريق شرم الشيخ، وناشد إبراهيم سالم جبلي اللجنة والمحافظ بضرورة البحث في إسقاط الأحكام الغيابية، واستصلاح مساحة 270 ألف فدان صالحة للزراعة، وتطوير ميناء الطور وميناء شرم الشيخ، وإقامة المنطقة الحرة بنويبع.

ومن جهته؛ أكد رئيس هيئة التنمية السياحية طارق سعد أن هناك3 محطات تحلية للمياه بطاقة 1500 م3 / يوم 2 برأس سدر، والأخرى بمنطقة الريفيرا بمدينة طابا، وتم الحفر فعلا.

وقال إنه بالنسبة لمطار رأس سدر؛ فقد تم الطرح بعد استبدال الأرض المخصصة له لسهولة حمايتها من السيول وقلة التكلفه بها، وإن تكلفة المطار بلغت 350 مليون جنيه، وسيتم التنفيذ بنظام P.O.T،
بالإضافة للعبارة التي ستربط بين العين السخنه ورأس سدر لتطوير وتنشيط السياحة بالمنطقة ن.

وأضاف سعد أن هناك العديد من المشروعات التي ستطرح بشرط تنفيذها عن طريق شركات مساهمة لا تقل نسبة البدو بها عن 55 %، بينما قال المحافظ اللواء خالد فودة إنه تم البدء فعلا في مشروع شرم الشيخ مدينة خضراء، وإنه تم اختيار 3.5 كم كمرحلة أولى، و7 كم أخرى لإضائتها بالطاقة الشمسية.

وأشار المحافظ إلى وضع حجر أساس القرية البدوية بمدينة طابا بتكلفة40 مليون جنيه بمساهمة من أحد المستثمرين؛ عبارة عن 200 منزل بدوي، ومسجد، ومركز شباب، ووحدات صحية، و60 محلا تجاريا، ومنطقة خدمية، كما تحتوي القرية على جميع الخدمات والمرافق؛ من مياه، وصرف صحي، وكهرباء.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …