الرئيسية / أخبار سياسية / “لجنة الدفاع عن المتظاهرين”: أكثر من 1900 معتقل في عهد “مرسي”
مرسي

“لجنة الدفاع عن المتظاهرين”: أكثر من 1900 معتقل في عهد “مرسي”

أميرة عبد الهادي

أكدت “لجنة الدفاع عن متظاهري مصر”، أنه تم اعتقال نحو 2500 مصري، منذ الذكرى الثانية لثورة 25 يناير في محافظات القاهرة والإسكندرية والمنصورة وبورسعيد وطنطا وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس، لافته إلى أن عددا كبيرا منهم تعرض لانتهاكات متعددة وتعذيب.

وأوضحت اللجنة، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس بنقابة الصحفيين، أن الحالات التي أحيلت للمحاكمة حصلت على براءة، إلا أن عددا قليل حصل على أحكام بالسجن من عامين إلى خمسة أعوام، لافتة إلى أن عهد مرسي شهدت أيضا التعدي على المشاركين في فاعليات كافة الفاعليات الاحتجاجية.

وأشاروا إلى أن النظام الحالي يسير على خطى نظام مبارك، بخاصة فى ظل عودة زوار الفجر مرة أخرى مؤكدين أن الأمن الوطنى هو الوجه الآخر لعملة أمن الدولة.

وكشفت اللجنة، في بيان وزعته خلال المؤتمر عن أرقام المعتقلين في عهد مرسي، عن اعتقال 8 من مجموعة “بلاك بلوك” إضافة إلى 6 من المتضامنين معهم و14 في احداث الاتحادية، أبريل الماضي، و13 في أحداث الشيخ ريحان.

وأوضحت أنه “منذ 24 يناير الماضي وصل إجمالي عدد المعتقلين إلي 1915 بينهم 1272 في القاهرة فقط، إضافة إلى 643 في 11 محافظة، مشيرة في الوقت ذاته أن نحو 453 من المعتقلين قصر و18 من الفتيات”.

وقالت المحامية الحقوقية راجيه عمران، إن حملة من الاعتقالات العشوائية بدأت عقب الثورة ووصلت إلى حد اعتقال الشباب والقصر والمعاقين ذهنيا، معتبرة أن القبض على عدد من أعضاء حركة “تمرد” يعد رسالة للقبض على روح الثورة.

من جانبه، أكد مصطفي كمال أحد أعضاء فريق الدفاع باللجنة، أن التحريات التي أجراها الأمن الوطني عن أعضاء الـ”بلاك بلوك” ادعت أن المجموعة تم تدشينها عام 2010 أي في عهد مبارك وحبيب العادلي، الأمر الذي يؤكد أن البلاغات ضد المعتقلين كيديه.

واستنكر وضع المعتقلين في سجن العقرب شديد الحراسة، مرجعا ذلك إلى أن النظام الحالي يريد أن يتخلص من معارضيه عن طريق تلفيق التهم لهم ومنها اتهامهم بما بالانتماء لكيان غير موجود هو “بلاك بلوك”.

وقال والد “عبد الرحمن محسن” أحد المعتقلين في قضية “بلاك بلوك” إن نجله، 19 عاما، ينتمي لحركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية وحزب الدستور، مشيرا إلى أنه فوجئ باقتحام منزله في 19 أبريل الماضي، عن طريق “زوار الفجر”.

وأشار إلى أن نحو 60 فردا من قوات الأمن الملثمين، ويحملون أسلحة وقاموا بالتعدي علي السيدات بالألفاظ الخارجة، مضيفا أنه تم القبض على نجله لتوصيل رساله مفادها “متنزلوش ولادكوا في مظاهرات تاني” قائلا “ونحن نرفض ذلك وفخورون بأولادنا ونرفض نظام مرسي الذي يكمم الأفواه”.

وقالت والدة “رفعت كامل” أحد المعتقلين في نفس القضية، أن نجلها جرى اعتقاله أثناء جلوسه مع أصدقائه على أحد المقاهي، مشيرة إلى أنه تم تحريز “قصافة أظافر” معه، واتهموه بحمل سلاح أبيض.

وشهد المؤتمر ترديد هتافات معادية للإخوان وللداخلية منها: “يسقط حكم المرشد”، و”الحرية لكل سجين”، و”اعتقلوني اعتقلوني مش هتشوفوا الخوف في عيوني”، و”ومش عاوزين يحكمنا عتاوله يسقط أمن الدولة”.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …